الثلاثاء 18 فبراير 2020 الموافق 24 جمادى الثانية 1441

10 رسوم متحركة لا تناسب الأطفال أو المراهقين

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 12:14 م
رسوم متحركة
رسوم متحركة
أحمد الجهينى
طباعة
قد يظن البعض أن كل الرسوم المتحركة مخصصة للأطفال، لكن هذا غير صحيح، فهناك رسوم متحركة تنتج خصيصًا للكبار. وبعضها يكون "للكبار فقط"، لذلك يجب على الأسرة معرفة الفئة العمرية الموجه لها هذا الكرتون أو ذلك، قبل السماح للطفل أو المراهق بمشاهدته عبر التليفزيون أو الإنترنت. وفيما يلى أهم الرسوم المتحركة الموجهة للكبار والتى لا تناسب الصغار أو المراهقين:

1 - South Park
"ساوث بارك" مسلسل رسوم متحركة كوميدي أمريكي للكبار، يدور حول أربعة فتيان هم: ستان مارش، كايل بروفلوفسكي، إريك كارتمان، وكيني ماكورميك، يعيشون في مدينة ساوث بارك الخيالية، بولاية كولورادو. بدأ عرض المسلسل على قناة "كوميدى سنترال" منذ 13 أغسطس 1997. ويندرج المسلسل تحت قائمة الكوميديا السوداء، فهو يؤدى إلى صدمة بعض الناس عند مشاهدته للمرة الأولى، ولذلك قامت الشركة بوضع تنويه قبل بداية كل حلقة محذرة من الألفاظ البذيئة وأنه غير مناسب لكل الأعمار. يقوم المسلسل بالسخرية اللاذعة من المشاهير والأديان والأحداث السياسية الجارية، وتم عرض شخصيات وصور للرب ولبعض الرسل.

2 –Family Guy
"عائلة غريفن" مسلسل رسوم متحركة أمريكي بدأت شبكة فوكس عرضه سنة 1999. وهو يستخدم في الغالب "فلاشات" لعرض نكات لا تساهم في تقدم القصة، وقد تم إلغاء المسلسل مرة سنة 2000 ومرة أخرى سنة 2002، يحكي المسلسل عن عائلة غريفن التى تعيش في بلدة خيالية اسمها "كوهوق" في "رود آيلاند". أما أفراد هذه العائلة فهم: الأب بيتر والأم لويس، وأولادهما: "ميغ" وهى مراهقة يتم السخرية منها وتجاهلها من قبل العائلة.. "كريس" وهو مراهق يعاني من زيادة الوزن والغباء.. "ستيوي" وهو رضيع شيطاني ذو توجهات جنسية غامضة ويطمح أن يكون مليونيرًا.. ويعيش مع العائلة أيضًا الكلب "براين" والذي يناقش مواضيع الدين. وهناك أيضا الجيران ومنهم: "جلين كواجماير" وهو طيار مهووس بالجنس ورقص التعرى. و"جون هيربرت" وهو عجوز مسن متحرش بالأطفال.

3 - Archer
"آرشر" مسسلسل رسوم متحركة كوميدي للكبار. بدأ عرض موسمه الأول في 14 يناير 2009 على قناة "FX". وتدور قصته حول "خدمة الاستخبارات السرية الدولية" أو "ISIS" ومقرها في نيويورك، والتى تديرها "مالوري" وهى شخصية متسلطة، ويعمل فيها عدد من العملاء من أشهرهم: آرشير، سيريل فيغيس، بام بوفييه، شيريل تانت والدكتور الغيرنوب كريغير. المسلسل ملىء بالنكات الجنسية والمخدرات والكحول ويناقش قضايا لا تصلح إطلاقا للأطفال.

4 - Boondocks
"البوندروكس" مسلسل رسوم متحركة للكبار، عُرض لأول مرة في 6 نوفمبر 2005. وتدور أحداثه حول عائلة سوداء هى عائلة "فريزمان"، التى تستقر في ضاحية "وركريست". التى تضم خليطًا من الثقافات وأنماط الحياة والطبقات الاجتماعية والقوالب النمطية ووجهات النظر والهويات العرقية، حيث تمتزج السخرية بالصراع. وحيث تظهر الكلمات المعبرة عن العنصرية والاحتقار.

5 –Drawn Together
"نرسم معًا" مسلسل كوميدي أمريكي للكبار تم عرضه على قناة Comedy Central في الفترة من 27 أكتوبر 2004 إلى 14 نوفمبر 2007. دار المسلسل حول ثماني شخصيات كانت معروفة ومألوفة قبل المسلسل. حيث سعى صناع المسلسل لجعله أول مسلسل رسوم متحركة لتليفزيون الواقع، وفى أحداث المسلسل تشارك الشخصيات الكرتونية في تحديات مشابهة لتحديات تلفزيون الواقع، بكل ما فيها من أشياء لا يليق أن يطلع عليها الصغار.

6 – Fritz the Cat
"القط فريتز" فيلم كوميدي أمريكي للكبار تم عرضه عام 1972 من تأليف وإخراج رالف باكشي، يستند على مجموعة من القصص المصورة كتبها "روبرت كرومب". كان "القط فريتز" أول فيلم روائي طويل يحصل على تقييم X في الولايات المتحدة. ودارت أحداثه حول قط يعيش في مدينة نيويورك في منتصف عام 1960 ويستكشف المثل العليا ومعنى المتعة والوعي الاجتماعي والسياسي. الفيلم ينتقد بشدة الحياة الجامعية الأمريكية، والعلاقات بين الأعراق، ويتعرض لحركة الحب الحر، ويفضح سياسات اليسار واليمين.

7 – Happy Tree Friends
أصبح مسلسل "أصدقاء الشجرة السعداء" ظاهرة شعبية في الإنترنت منذ بدايته. لكن الموقع الرسمي للمسلسل صدر عبارة (لا ينصح للأطفال الصغار). نظرا لما يحتوى عليه المسلسل من أعمال عنف ومشاهد للموت والقتل وتقطيع الأوصال ربما بشكل مبالغ فيه، وغيرها من المشـاهد الدموية العنيفة التى يصعب على الطفل نسيانها، مع غياب شبه تام للحوار. وعندما يدور حوار فإن الكلمات تكون مشوهة بشدة.

8 - Ren and Stimpy
"رن وستمبي" مسلسل رسوم متحركة أميركي يدور حول مغامرات "رن" وهو كلب تشيواوا غير مستقر عاطفيا، و"ستيمبي" وهو قط بليد وطيب القلب. عرضت أول الحلقات فى 11 أغسطس 1991 على قناة "نيكلوديون"، لكنه أثار الكثير من الجدل خلال سنوات عرضه بسبب فكاهته السمجة وتلميحاته الجنسية والكوميديا السوداء ونكت الكبار والعنف الذي كان نادرا في مسلسلات الرسوم المتحركة وقتها. ساهم هذا الجدل فى انتهاء المسلسل أواخر 1995، بعد خمسة مواسم و52 حلقة. ثم عرض مسلسل مشتق موجه للكبار في 2003 على محطة "سبايك"، ولكنه ألغى بعد وقت قصير.

9 - Brickleberry
مسلسل تلفزيوني كوميدي أمريكي للكبار تم بثه على قناة Comedy Central في الفترة من 25 سبتمبر 2012 إلى 14 أبريل 2015. حيث ألغى بعد ثلاثة مواسم. وقد دارت الأحداث حول مجموعة من حراس الحديقة خلال حياتهم اليومية في متنزه بريكلبيري الوطني الخيالي في ولاية "إلينوي". وقد وصف النقاد المسلسل بأنه أسوأ من "ساوث بارك"، نظرا لما يحتوية من عبارات ومواقف مليئة بالعنصرية والجنس والعنف واللغة البذيئة.

10 - Beavis and Butthead
"بيفيز وبوتهيد" مسلسل رسوم متحركة أمريكي للبالغين بث خلال الفترة من 8 مارس 1993 إلى 28 نوفمبر 1997. ثم أعيد أحيائه على قناة إم تي في" خلال الفترة من 27 أكتوبر 2011 إلى 29 ديسمبر 2011. وتدور أحداثه حول شقيقين مراهقين غريبين اجتماعيّاً ،من محبي موسيقى الروك ، يعيشان في بلدة "ه.ايلاند". وليس لديهم من يقوم بتربيتهما فى المنزل، لدرجة أنهما يشكان في إحدى الحلقات إذا كان لديهم نفس الأب أم لا. كما احتوى المسلسل على الكثير من النكات الجنسية.

الكلمات المفتاحية