الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

"نصار": فرص واعدة لنفاذ منتجات مواد البناء لأسواق إفريقيا

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 11:06 ص
جريدة الدستور
طباعة
أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن قطاع التشييد ومواد البناء يمثل أحد أهم القطاعات التصديرية في الاقتصاد المصري، ويتمتع بميزات تنافسية كبيرة، وفرص ضخمة للنفاذ لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأشار الوزير إلي أن صادرات مواد البناء حققت نسبة زيادة قدرها 8.1% خلال الـ7 أشهر الأولي من العام الجاري، حيث سجلت 3 مليارات و215 مليون دولار مقابل 2 مليار و973 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير المعرض الدولي للبناء والتشييد The Big 5 بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 18-21 سبتمبر الجاري، بمشاركة دولية واسعة، حيث يشمل المعرض 6 قطاعات رئيسية تضم الميكانيكا والكهرباء والهندسة الصحية والتشطيبات وأغلفة المباني والإنشاءات الخاصة وأدوات الإنشاء ومواد البناء وتقنيات وابتكارات الإنشاء وآلات ومعدات الإنشاء.

وقال الوزير إن استضافة مصر لفعاليات هذا المعرض الدولي، لأول مرة، تعكس أهمية السوق المصرية كمحور إقليمي لصناعة وتصدير مواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

وأضاف أن المعرض يقام علي مساحة 24 ألف متر، وبمشاركة 300 عارض من 25 دولة، وتُعقد به 22 ورشة عمل، مشيرا إلي أن شبكة موردي المعرض تضم أكثر من 30 ألف مورد ومشترٍ لمنتجات الإنشاءات من مختلف أنحاء العالم.

ولفت إلي أن صناعة مواد البناء تمثل إحدي الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد المصري، حيث تعد مصر من أكبر الدول المنتجة لمعدات ومواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط، لافتا إلي أن أهم صناعات مواد البناء في مصر تشمل الأسمنت والمنتجات الأسمنتية، ومنتجات الرخام والجرانيت، والمواد العازلة، والمواسير ومتعلقاتها، والبلاط والسيراميك والأجهزة الصحية، ومنتجات المحاجر والمنتجات الخزفية والحراريات.

وأشار نصار إلي أن هناك فرصًا ضخمة لزيادة صادرات مواد البناء المصرية إلي أسواق قارة إفريقيا وبعض الدول العربية خلال المرحلة الحالية، مؤكدا على أهمية الاستفادة من الحوافز التي تقدمها الدولة للصادرات الموجهة لأسواق هذه الدول، والتي تشمل دعم تكاليف الشحن بنسبة 50%.

يذكر أن معرض The Big 5 يقام منذ ما يزيد على 30 عامًا بمنطقة الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا، كما ينظم المعرض فعاليات متخصصة في قطاعات الخرسانة والآلات والمركبات والتهوية والتدفئة والتكييف والطاقة الشمسية والزجاج وأدوات المنشآت.