القاهرة : الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تكنولوجيا
الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 11:06 ص

"A 15" تبيع 76% من شركة "تي-باي" لـ"هيليوس إنفستمنت بارتنرز"

A 15 تبيع 76% من
dostor.org/2324440

أعلن "أيه 15" (A 15)، وهو صندوق الاستثمار التقني الرائد الذي يتخذ من جزر كايمان مقرًا له، اليوم أنه أتمّ بنجاح بيع 76٪ من أسهم شركة TPAY Mobile FZ-LLC "تي-باي" المملوكة للصندوق والتي تعمل في قطاع التكنولوجيا المالية (الفنتك) ويقع مقرّها في الإمارات العربية المتحدة، إلى شركة الاستثمار الخاصة الرائدة في إفريقيا، "هيليوس انفستمنت بارتنرز" (هيليوس).

يذكر أن شركة "تي-باي" هي موفر خدمة الفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة (Direct Carrier Billing – ‘DCB’) الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووأصبح صندوق "أيه 15" عقب إتمام هذه الصفقة، أول صندوق في الشرق الأوسط وأفريقيا ينتج عن أحد استثماراته شركة تعتبر "دراجون" (Dragon) في قطاع التكنولوجيا عامة والفينتك خاصة، وهي شركة "تي-باي".

و"الدراجون" هو استثمار يعيد القيمة الكاملة للصندوق عند التخارج منه، ومن خلال هذه الصفقة، أعادت "تي-بي" أضعاف القيمة الكاملة لصندوق "أيه-15" لمستثمريه، الأمر الذي يعتبر حدثًا نادرًا في مجال الاستثمار في التكنولوجيا العالمية والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وهذا هو التخارج الثاني الرئيسي لصندوق "إيه 15" في خلال ثلاث سنوات بعد تخارجه من شركة "أطلب"، إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في طلب وتوصيل الطعام عبر الإنترنت، والتي تمّ بيعها إلى شركة "روكيت إنترنت"،. كما تعدّ صفقة بيع أسهم "تي-باي" التخارج الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعيد القيمة الكاملة للصندوق عند التخارج منه وينتج عنه "دراجون".

وبعد إتمام عملية الاستحواذ من قبل "هيليوس إنفستمنت بارتنرز"، سيواصل فريق "أيه 15" والفريق التنفيذي الحالي قيادة استراتيجية نمو "تي-باي" وتنفيذها، مسترشدين بتوجيهات المالكين الجدد، علمًا أنهم سيحتفظون بنسبة 24٪ من الشركة.

وأسسّت "تي-باي" في عام 2014 وقد كانت أول منصة مفتوحة للدفع بواسطة الهواتف المحمولة يتمّ إطلاقها في المنطقة، وتستحوذ الشركة حاليًا على أكبر حصة من سوق الفوترة المباشرة عبر مشغلي الهواتف المحمولة (Direct Operator Billing – DOB) والتي تبلغ 80% في 16 بلدًا، إذ تتوفر هذه الخدمة لما مجموعه 673 مليون مستخدم، ونما عدد الاشتراكات النشطة في المحتوى الرقمي بواسطة "تي-باي" بمعدل نمو سنوي مركّب قدره 149% منذ عام 2015، وأنجزت الشركة 622 مليون معاملة ناجحة منذ إطلاقها.

ومن خلال شراكاتها مع 33 من الشركات الرائدة في تشغيل االهواتف المحمولة، نمىا عدد التعاملات الناجحة التي أنجزتها "تي-باي" بمعدل سنوي مركّب بلغ 1،081% منذ انطلاقتها. وقد استطاعت الشركة أن تؤسّس شراكات استراتيجية مع لاعبين هامّين على المستويين الإقليمي والعالمي أمثال "GooglePlay" و"Wargaming" وNetDragon و"CrossFire و"Gameloft" و"OLX و"Opensouq" و"إم بي سي" "و"آي فليكس" وأبوظبي للإعلام وشبكة قنوات دبي فضلًا عن شركات أخرى.

ويتوقّع أن يحقّق القطاع العالمي للفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة نموًا سنويًا مركّبًا قدره 23% في الفترة ما بين عام 2018 و2022، وذلك وفقًا لأحدث تقرير لبحوث السوق أصدرته "جونيبر ريسيرتش". حقّقت "تي-باي" نموًا سنويًا في إجمالي الإيرادات وفي الإيرادات قبل الفوائد والضرائب والإهلاك بلغ 64% و162% على التوالي متفوّقة على نمو القطاع السنوي بقدر كبير.

صرّح كريم بشارة، رئيس مجلس إدارة "أيه 15": "أودّ أن أهنئ الرئيسة التنفيذية سحر سلامة وفريقها على هذا الإنجاز التاريخي الهام في قطاع الشركات الناشئة وكذلك بالنسبة لـ ’تي-باي‘. كما أودّ أن أرحّب بشركائنا الجدد "هيليوس". إن تكوين ’دراجون‘ في صندوقنا يعتبر حدثًا رائدًا وغير مسبوق بالنسبة للمنطقة. لقد أصبحت "تي-باي‘ أوّل شركة تعيد كامل قيمة الصندوق عند التخارج بفضل الأسلوب المتفرّد الذي تعتمده "أيه 15" في إدارة الشركات التابعة لها، والإنجاز الهام الذي حققته "تي-باي" هو نتاج فريق يضع النجاح نصب عينيه ويتشارك في المعرفة ويدفع عجلة الأعمال ويقدّم النتائج على مستوى الصندوق وأيضًا على مستوى الشركات التابعة.

وتابع: إن المقوّمات الأساسية لسوق الفوترة المباشرة عبر مشغّلي الهواتف المحمولة تعتبر واعدة جدًا ونحن لدينا اعتقاد راسخ أنه بوجود شريك مؤهّل ومتمرّس مثل ’هيليوس‘، ستتبوّأ "تي-باي" موقعًا يُمَكّنها من بلوغ أقصى إمكانيّاتها. إنني أتطلّع لمواصلة عملنا مع سحر وفريقها الاستثنائي وكذلك مع ’هيليوس‘ للارتقاء بشركة "تي-باي" إلى المستوى التالي من النمو حول العالم."

وأضاف فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي في "أيه 15": "باعتبارها شركة تابعة لنا، حققّت "تي-باي" هذا المستوى من النمو الكبير مدعومة بقدرات "أيه15" المتميّزة وأسلوبها التشغيلي الفريد. ومن أساسيات النتائج القيّمة التي نقدّمها باعتبارنا شركة تستثمر في التكنولوجيا، هو توفير أكثر من مجرد التمويل. ففرقنا التي تدير الصندوق تقدّم الدعم الاستراتيجي وتؤسّس لأفضل الممارسات في كافة النشاطات الرئيسية في شركاتنا التابعة، مثل المجال القانوني والمالي والعمليات والموارد البشرية والنمو.

وأضاف: وتعتبر مكاتبنا الإقليمية وشبكتنا بمثابة منصّة إنطلاق للشركات التابعة لمحفظتنا كما هو الحال بالنسبة لـ"تي-باي" ولدينا دليل واضح على أن الأسلوب الذي نتبعه لا يضاعف معدلات نجاح الشركات التابعة لمحفظتنا فحسب، بل ينشئ شركات مميّزة مثل "تي-باي"، ومن أهم مكوّنات ثقافتنا المؤسسية خلق إحساس لدى موظفينا بأنهم أيضًا شركاء في المؤسسة وأن مصلحتهم من مصلحة الشركة، وذلك في كل شركة نتولّى تمويلها وتشغيلها. فالموظفون في الواقع مستثمرون في نجاحنا وهم يشاركوننا نجاحاتنا من خلال خطط منح الموظفين أسهمًا في شركاتنا. وقد لعب هذا المنهج دورًا محوريًا في إنجازات "تي-باي" الكبيرة، وأنا واثق أن "تي-باي" مؤهلة لقيادة النمو المستقبلي في قطاع الفوترة المباشرة عبر مشغلي الهواتف المحمولة في قطاع الدفع بواسطة الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا."

صرح باباتندي سويوي، المؤسِّس والشريك المشارك في "هيليوس إنفستمنت بارتنرز": "لقد أسّست "أيه 15" وإدارة ’تي-باي‘ منصّة ممتازة للدفع بواسطة الهواتف المحمولة تتّسم بالربحية وتتميّز بمساحة كبيرة للنمو في إفريقيا والعالم، نظرًا لإمكانية ملاءمتها مع مجموعة واسعة من أنواع المدفوعات وسهولة استخدامها."

وتابع قائلًا: "إن نموذج الأعمال الذي تعتمده "تي-باي" يستفيد من تقنيات هي الأفضل في فئتها ويقدّم خدمة عالية الجودة للشركاء. كما أن قدرة الشركة على تأسيس شراكات استراتيجية مع بائعي خدمات وسلع رئيسيين حول العالم والذين يبحثون عن وسيلة لدخول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تبرهن على جودة الحلول التي تقدّمها الشركة وعلى مهارة فريقها الإداري. هذه إضافة مثيرة لمنصّة "هيليوس" للاستثمار في حلول المدفوعات في إفريقيا. إننا نتطلّع للعمل مع الفريق الإداري لكي نصل إلى المرحلة التالية من الابتكار والنمو في الشركة."

ويتوقّع أن تدرّ الفوترة المباشرة بواسطة مشغلي الهواتف المحمولة 26 مليار دولار أميركي من إنفاق المستخدمين حول العالم خلال عام 2018، كما يتوقّع أن ينمو هذا القطاع إلى 59 مليار دولار أميركي بحلول عام 2022، وفقًا لدراسة أجرتها "جنبير ريسيرتش"، ليحقّق بذلك نموًا سنويًا مركبًا يصل إلى 23%.

ووفقًا لبيفورت ( Payfort) وومضة (Wamda)، فإن حوالي 86% من البالغين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يملكون حسابات مصرفية، وعليه تصبح خدمات الدفع بواسطة الهواتف المحمولة والفوترة المباشرة عبر مشغلي الهواتف المحمولة من الاحتياجات الأساسية لشراء المنتجات والبضائع الرقمية والملموسة عبر الإنترنت. ويتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ثاني أسرع نمو للهواتف الذكية بين جميع المناطق خلال السنوات القليلة القادمة مما سيرفع معدل استخدام الهواتف الذكية إلى 65% بحلول عام 2020، بحسب التقرير الصادر عن "ذا جلوبال سيستم فور موبايل كوميونيكيشنز أسوسيشن" GSMA.

وقالت سحر سلامة، المؤسِّسة المشارِكة والرئيسة التنفيذية في "تي-باي": "أنا متشوّقة للمشاركة في هذا الفصل التالي من نمو "’تي-باي". ففريق "هيليوس" سيضخّ طاقة جديدة بواسطة فريقه النشط والمتمرّس، حيث سيقدّم قيمة إضافية حقيقية للشركة. وهذه الشراكة ستٌسرّع من خطط النمو الاستراتيجية لـ "تي-باي". كما أننا نسير بخطى ثابتة نحو مضاعفة إيراداتنا من عام لآخر خلال عام 2019. فريقي وأنا فخورون جدًا بالشركة التي أسسّناها ونتطلّع للارتقاء بها إلى مستويات أعلى مع شركائنا الجدد وكذلك مواصلة إرساء معايير جديدة للقطاع في المنطقة."

وتنوي "تي-باي" الاستفادة من هذه الشراكة مع "هيليوس" من أجل التوسع نحو أسواق جديدة مع التركيز على إفريقيا وآسيا وكذلك توسعة تواجدها في قطاعات جديدة لاستخدام الفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة وكذلك تقديم شركاء جدد في السوق.

وبصفته مستثمر رائد في قطاع التكنولوجيا، يحقّق صندوق "أيه 15" نموًا من عام لآخر قدره 30% وإيرادات سنويّة تبلغ 158 مليون دولار أميركي من خلال الـ 17 شركة التابعة لمحفظته والتي تعمل في 20 سوقًا من خلال 17 مكتبًا و1000 موظف. وستستمرّ "أيه 15" في الاستثمار في التكنولوجيا المؤثرّة وفي الشركات المرتكزة على التكنولوجيا وإنشاء تلك الشركات، كما ستواصل اهتمامها بتأسيس أسواق متخصصة أقوى في مجال التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والبرمجيات كخدمة Saas والوسائط مع التطلّع لطرح أسهمها للاكتتاب العام في المستقبل.

ads