القاهرة : الخميس 20 سبتمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 09:46 م
السيد فتحى عيسي
السيد فتحى عيسي

نســـائم.. يوم عاشـــوراء

dostor.org/2321488



إن لربكم في أيام دهركم نفحات , فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا .. المتأمل للعام الهجري يجد أن الله تبارك وتعالي قد ربط بين بدايته ونهايته بروابط وأحداث عظيمة , فجعل الله في بدايته هجرة النبي وفي نهايته أداء فريضة الحج .. فهما رحلتان عظيمتان لما فيهما من طاعة لله وتعظيم لمناسك الإسلام وأوبة ..
وبشهـر الله المحرم تبدأ سنة جديدة وهو أحد الشهور الحُرم , ويتجلي شهر الله المحرم بيوم العاشر من شهر الله المحرم حيث أعلا الله فيه كلمة الحق ونصر أهله , ألا وهو يوم عاشوراء , فعندما قدم النبي إلي المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم , فسألهم ما هذا اليوم الذي تصومون – قالوا : هذا يومٌ صالحٌ , هذا يومٌ نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسي , فقال النبي ( أنا أحق بموسي منكم ) .. قال ابن عباس : فصامه النبي وأمر بصومه ..
وعن فضل صيام يوم عاشوراء قال النبي صل الله عليه وسلم :
( صيام يوم عاشوراء , أحتسب علي الله أن يُكفر السنة التي قبله ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه سُئل رسول الله صل الله عليه وسلم : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة ؟ وأي الصيام أفضل بعد شهر رمضان ؟ فقال : (أفضل الصلاة بعد المكتوبة , الصلاة في جوف الليل , وأفضل الصيام بعد شهر رمضان , صيام شهر الله المحرم ) .
وذكر الإمام ابن القيم أن مراتب صوم عاشوراء ثلاث , أرفعها أن يُصام يوم قبله ويوم بعده , تليها أن يُصام يوم قبله وعليه أكثر الأحاديث , والثالثة أن يُصام عاشوراء وحده .. فعلينا أن نقتدي بهدي النبي بصيام عاشوراء مع يوماً قبله أو يوماً بعده لقوله صل الله عليه وسلم :
( لئن بقيت إلي قابل لأصومن التاسع ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .
فقد ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس أنه قال : (حين صام رسول الله يوم عاشوراء , وأمر بصيامه , قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود و النصاري فقال رسول الله : فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع , قال : فلم يأت العام المقبل , حتي توفي رسول الله )رواه مسلم .
ففي هذا اليوم يرقص اليهود ويفرحون , ويبكي الشيعة ويلطمون , ويصــوم أهل السُنـة ويستغفرون , وحسبنـا من فضائل يوم عاشوراء أن النبي صل الله عليه وسلم يقول : ( صياميومعاشوراء , أحتسبعلياللهأنيُكفرالسنةالتيقبله ) .
ولا يخفي علي شريف علمكم أن لقمة في بطن جائع , خير من بناء ألف جامع , وخير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع , فيا بشري لمن أطعم جائع .. فلنكثر من الصدقات في هذا اليوم .
اللهم تقبل صالح أعمالنا , واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا , آمين

ads