القاهرة : الأحد 21 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 11:07 م

أمريكا تؤكد دعمها لدول الخليج ومصر في مواجهة التحديات الأمنية

جوزف فوتيل
جوزف فوتيل
محمد عمر
dostor.org/2319517

شدد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزف فوتيل، على أنَّ بلاده لن تتخلّى عن منطقة الشرق الأوسط أو شركائها فيها، داعيًا للتكاتف على المستوى العسكري على الرغم من وجود أي مشاكل، وذلك من أجل مصلحة الجميع، وذلك في إشارة إلى الأزمة القطرية.

جاء ذلك في كلمة لفوتيل خلال اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والقيادة المركزية الأمريكية الذي استضافته الكويت أمس، وجرى خلاله البحث في التعاون المشترك لمواجهة التحديات الأمنية، وذلك حسب صحيفة "الرأي" الكويتية.

واعتبر فوتيل أن منطقة الخليج مفعمة بالفرص، وبالتهديدات أيضًا، مشددًا على أهمية الاتحاد في العلاقات العسكرية بين جيوش الدول المجتمعة لمواجهة التحديات.

وتوجه فوتيل إلى رؤساء الأركان المشاركين في الاجتماع قائلا: "كُنّا وما زلنا وسنبقى شريككم المخلص. نحن لن نتخلى عن هذه المنطقة ولا عن شركائنا هنا. أولويات قيادتنا المركزية هنا (في المنطقة) لم يطرأ عليها تغيير".

وحدّد فوتيل خطريْن أساسيين هما "الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار، والمنظمات المتطرّفة العنيفة".

وتأكيدا على فصْل الخلافات السياسية عن التعاون العسكري المشترك، قال فوتيل: "باعتبارنا مهنيين عسكريين احترافيين، نحن نعرف ما هي المخاطر وعلينا أن نرتقي فوق مستوى المشاكل والخلافات. فكل دولة خليجية وكذلك القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة معرّضة لمخاطر من جانب خصومنا المشتركين".

ads