رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فى ذكرى 11 سبتمبر.. أغرب تصريحات ترامب عن الحادث قبل الرئاسة

أرشيفية
أرشيفية

مع حلول الذكرى الـ17 لأحداث 11 سبتمبر، غدًا الثلاثاء، نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تقريرا حول التصريحات المثيرة للجدل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الحادث الإرهابي قبل أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة.

قالت الصحيفة أن ترامب دائمًا ما يتعرض للانتقادات بسبب آرائه المثيرة للجدل فيما يخص العديد من القضايا بدءًا من حقوق المثليين إلى تغير المناخ ولم ينج حادث 11 سبتمبر من غرابة تعليقاته.
وتابعت "فمنذ أن كان يعمل في مجال العقارات في نيويورك حتى حملته الانتخابية للرئاسة، أثار (نجم تلفزيون الواقع السابق) الجدل في عدة مناسبات عند تناوله فظاعة الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة في سبتمبر 2001 والتي خلفت ورائها مقتل ما يقرب من 3 آلاف".
ويسرد التقرير 8 تصريحات عن دونالد ترامب قالها في مناسبات مختلفة قبل أن يصبح رئيسا لأمريكا، كالآتي:

1- في يوم الهجوم (11 سبتمبر 2001)، علق ترامب قائلا "مبنى 40 وول ستريت كان في الواقع ثاني أطول مبنى في وسط مانهاتن... والآن هو الأطول".
في اليوم الذي سقط فيه البرجان التوأم، كان رجل الأعمال العقاري يتحدث إلى محطة إذاعية- وهي (WWOR)- متباهيا بأن ناطحة السحاب القريبة المكونة من 71 طابقا التي يمتلكها هي أطول مبنى في جنوب مانهاتن، وبعد وقت قصير من الهجوم، طالب ترامب من الحكومة تعويضه بمبلغ 150 ألف دولار لتغطية "خسارة الإيجار" و"الإصلاحات".

2- في 11 سبتمبر 2013، احتفل ترامب بالذكرى السنوية للحادث على "تويتر": "أود أن أتقدم بأطيب تمنياتي للجميع، حتى الكارهين والخاسرين، في هذه المناسبة الخاصة"، وقام لاحقًا بحذف تغريدته، ولكن دون سابق إنذار أعاد نشرها مرة أخرى.

3- في نوفمبر 2015، عندما كان مرشحا للرئاسة، قال في تجمع برمنجهام بولاية ألاباما: "كنت أشاهد مركز التجارة العالمي وهو يسقط، وشاهدت في جيرسي سيتي بنيو جيرسي كيف كان آلاف الناس يهتفون أثناء سقوط المبنى"، ثم كرر زعمه أن الناس احتفلوا بالكارثة عندما كان ضيفا في برنامج ABC News، مضيفا أن الهتافات جاءت من مناطق نيو جيرسي التي بها "عدد كبير من السكان العرب"، وهو ما نفاه عمدة المدينة والشرطة في ذلك الوقت.

4- في فبراير 2016، قال: "لقد سقط مركز التجارة العالمي في عهد جورج بوش هل جعلنا آمنين. لا هذا غير آمن بالمرة"، وأضاف: "لقد سقط مركز التجارة العالمي لأن بيل كلينتون لم يقتل أسامة بن لادن عندما أتيحت له الفرصة لقتله". أما جورج بوش- وهو بالمناسبة كان لديه أيضا الفرصة لقتله- ولكنه لم يستمع لنصيحة وكالة الاستخبارات الأمريكية".

5-كما قال في نفس الشهر من العام (فبراير 2016): "لقد فقدت مئات الأصدقاء في 911"، وادعى بكل إصرار أنه كان يعرف العديد من الناس الذين كانوا في البرجين التؤام، لكنه لم يذكر اسم شخص واحد.

6- في مارس 2016، عندما كان ترامب يروج لافتتاح فندقه الجديد في واشنطن العاصمة أثناء حملته الانتخابية، سألته امرأة في الحشد عما إذا كان سيوظف قدامى المحاربين والناجين من حادث 11 سبتمبر، فدعاها إليه على المنصة ووعدها بأنه سيمنحها وظيفة، فعانقته السيدة وقبلته على جبينه، فأجاب ترامب: "شكرا عزيزتي. هذا جيد"، كما ذكرت الصحيفة.

7- في أغسطس 2016 قال: "لعلمكم، هؤلاء الذين هدموا مركز التجارة العالمي على الأرجح في ظل سياسة ترمب ما كان لهم أن يهدموه"، كما انه أصر في حدث آخر أثناء حملته الانتخابية على أن يبرز نفسه على أنه كان سيكون أكثر ذكاء بشأن الإرهاب من سلفه.

8- وأخيرا في إبريل من العام الماضي (2017)، في مقابلة مع وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، تزامنا مع مرور 100 يوم على توليه السلطة، تحدث ترامب متفاخرا، بأن شعبيته هي أعلى من التغطية التي حظيت بها هجمات 11 9، وأشار إلى مقابلته في قناة "فوكس نيوز" قائلا "كانت الحلقة الأكثر مشاهدة لبرنامج "واجه الأمة"، أو يجب أن أسميه "تشويه الأمة"، وحصلت على الرقم الأعلى لـ"تشويه الأمة" منذ هجمات مبنى التجارة العالمي، وهذه ميزة عظيمة".