الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

روسيا واليابان يبحثان معاهدة السلام خلال المنتدى الاقتصادى

الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 04:52 م
جريدة الدستور
طباعة
أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، سيبحثان معاهدة السلام والأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، وسيعتمدان حزمة من الوثائق بين البلدين، خلال لقائهما المرتقب على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي.

وقال "أوشاكوف" في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "في البداية سيعقد اجتماع ضمن تشكيلة ضيقة، تفترض صيغة "وجهًا لوجه"، يتلوها مفاوضات بتشكيلة الوفدين، كما ستكون خلال غداء العمل، فعالية لتوقيع وثائق مشتركة وبيانات مشتركة للإعلام، لكن وبطلب من الجانب الياباني، دون توجيه أسئلة".

أضاف أن بوتين وآبي سيبحثان "مختلف قضايا الأجندة الثنائية"، وبالطبع سيتطرق الزعيمان إلى مسألة معاهدة السلام، ونحن ننطلق من أن توقيع معاهدة السلام يتطلب أجواء ملائمة من الثقة والتعاون، وذلك بدوره يتطلب مواصلة تنمية الاتصالات الثنائية والتعاون في مختلف الاتجاهات، وسيتم بحث النشاط المشترك في جزر كوريل، وهنا سيجري الاتفاق على خارطة طريق، ترتبط بتنفيذ مشاريع في خمسة مجالات.

وأكد "أوشاكوف" أن الزعيمين سيتطرقان أيضًا لبحث الوضع في شبه الجزيرة الكورية وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ عمومًا.

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أنه قبل محادثات بوتين وآبي، من المخطط أن يقوم بوتين وآبي معا بزيارة لمصنع شركة "مازدا" للسيارات في فلاديفوستوك.

الكلمات المفتاحية