رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

استشارى أمراض جلدية: 5 وصفات تخلصك من الهالات السوداء تحت العين

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 03:56 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية
هدير القاضي
طباعة
تعد الهالات السوداء تحت العين مشكلةً تؤرق الرجال والنساء على حد سواء، فتصبح المنطقة أسفل العين أكثر قتامة، ما يؤثر بشكل سلبي على مظهر صحة الوجه باختلال توازن السوائل والتورم، أو انتفاخ الجفون.

يقدم "الدستور" ملفا عن الهالات السوداء وكيفية القضاء عليها، من خلال حوار مع الدكتور إسلام محمد، استشارى أمراض الجلدية.

- ماهي الهالات السوداء؟
هي عبارة عن حدوث سواد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حولها عنه في بقية الوجه، ويعد فرط التصبغ تحت العين أو الهالات السوداء، ثاني مشكلة تجميلية من حيث الشيوع في العالم بعد التجاعيد.

ويعود السبب إلى زيادة نسبة الميلانين في هذه المنطقة نتيجة للتصبغات في الجفن السفلي الناتجة عن رقة الجلد، والتي تسمح للعضلة المدارية وللتصبغات في هذه المنطقة.

- ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟
من أهم الأسباب قلة النوم، وعدم اتباع نظام غذائي صحي، أو الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة، والتعرض لأشعة الشمس بكثرة، الأمر الذي يجعل الأشعة فوق البنفسجية تصبغ منطقة حول العين.

- كيف نتغلب على ظهور تلك الهالات؟
لا بد من الحرص على النوم من 6-8 ساعات متواصلة يوميًا، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وغني بالكالسيوم والحديد، بجانب تناول الفواكه الطازجة والعصائر والمياه بكمية كافية.

وإذا كان عملك يتطلب الجلوس أمام الكمبيوتر أو الكتب العلمية لفترات طويلة، فلا بد من أخذ قسط من الراحة لمدة 5 دقائق على الأقل كل ساعة.

- هل يكون هناك عامل وراثي وراءها ؟
بكل تأكيد، فالعامل الوراثي يلعب دورا مهما، وتبدأ هذه الحالة منذ الطفولة وتستمر طيلة الحياة، حيث يمكن أن توجد عند الأطفال والأمهات والجدات في بعض العائلات.

- ما أكثر الفئات التي تنتشر بينها الهالات؟
النساء أكثر إصابة من الرجال، لأن المرأة تكون معرضة للإصابة بفقر الدم أكثر من الرجل نتيجة الولادة والدورة الشهرية، مما يؤثر على الخلايا الصبغية حول العين، وظهور هذه الهالات السوداء.

- كيف تتعامل المرأة مع هذه الهالات؟
تحاول جاهدة اللجوء للراحة للتخلص منها، فهى تضطر إلى الاستعانة بمستحضرات التجميل والماكياج لإخفائها.

- وما طرق العلاج ؟
هناك طرق علاجية جديدة للتخلص من الهالات السوداء بشكل نهائي، تتمثل في أداة تبعث نبضات قصيرة من الضوء القوي مباشرة إلى المنطقة الجلدية الداكنة تحت العيون، بحيث يتم توقيت هذه النبضات الضوئية بدقة لتحمل المقدار الصحيح من الطاقة اللازمة لتقليص بعض الأوعية الدموية المحتقنة بالدم.

وهناك طرق تتمثل في إزالة الحلقات الداكنة حول العين وتحتاج من ثلاث إلى خمس جلسات علاج، تستغرق كل جلسة عشر دقائق تقريبًا، وهذا العلاج أثبت فاعليته عند نصف المرضى الذين خضعوا له، ولكنه لا يناسب أي شخص، لذلك لا بد من إجرائه تحت إشراف الطبيب.

- نصائح لتخفيف آثار الهالات السوداء.
ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، حيث تزيد مستوى الأكسجين في الدم، وتكسب الجلد لونا ورديا، والنوم الكافي، وتجنب التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، بجانب إجراء تمارين استرخاء لعضلات الوجه والإقلاع عن التدخين.

- طرق تتبعها مع روادك في عيادتك؟
تكون البداية من الحرص على الانتظام في النوم، واستخدام أدوات تجميل ومزيل ميكب أصلية، وفي بعض الحالات تحتاج الحالة للجوء إلى التقشير الكيميائي والليزر لإزالة الخطوط الرفيعة، ونستخدم الفيلر لإزالة الهالات في حال إذا كانت محفورة وليست ظاهرية.

- ماذا عن الطرق الطبيعية للتخفيف من حدة الهالات؟
يمكن استخدام شرائح الخيار أو البطاطا حول العينين لمدة 20 دقيقة، وتدليك المنطقة أسفل العين بزيت اللوز قبل النوم، مع الالتزام بكمادات ماء الورد لمدة 10 دقائق يوميًا.