القاهرة : الأحد 21 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الجمعة 10/أغسطس/2018 - 10:30 م

تركيا تتوعد باتخاذ إجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة

أردوغان
أردوغان
dostor.org/2281943

توعدت تركيا اليوم الجمعة باتخاذ إجراءات عقابية مماثلة ضد الولايات المتحدة بعد رفع واشنطن قيمة الرسوم المفروضة على وارداتها من تركيا.
يأتي ذلك في خضم أزمة كبيرة للعملة المحلية في تركيا.

وأكد حامي أقصوي المتحدث باسم الخارجية التركية في بيان للوزارة صدر في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن على الولايات المتحدة أن تعلم أن التعاون لا يمكن الوصول إليه عبر العقوبات والضغوط.

وأوضح أقصوي، أن هذه العقوبات أضرت بالعلاقة بين تركيا والولايات المتحدة، مبينا أنه سيكون هناك رد من تركيا على جميع الخطوات التي اتخذت ضدها.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كتب على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي اليوم قائلا: "أصدرت للتو موافقة على مضاعفة الرسوم المفروضة على الألمونيوم والصلب المستوردين من تركيا"، مضيفا أن العلاقات مع تركيا "ليست جيدة".

أشار ترامب بقوة إلى أن الليرة "تنهار بسرعة شديدة أمام عملتنا القوية، الدولار". أدى هذا الأمر إلى سرعة تراجع الليرة التركية مؤخرا.

وكانت الليرة التركية وصلت اليوم الجمعة إلى مستوى قياسي جديد من التراجع ضمن هبوطها المستمر منذ عدة أشهر.
جاء هذا في رد فعل لسوق العملات على عدة أمور منها حزمة من الإجراءات التي اتخذتها تركيا لإنقاذ الاقتصاد المتردي، ويقول المحللون إنها إجراءات مبهمة.

وأدت كلمتان اتسمتا بالحدة ألقاهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مزيد من تدهور العملة، حيث ألقى باللائمة في هبوط الليرة على الغرب ودعا الأتراك إلى استبدال الليرة التركية بالدولار واليورو.

وأضاف أردوغان أن التضامن سيكون أهم رد فعل على ما يفعله الغرب، مشيرا إلى أن الأزمة "مصطنعة"، وأن تركيا ستكسب "الحرب الاقتصادية".
وفي إشارة لا تخفى إلى الولايات المتحدة قال أردوغان إن محاولات تخويف تركيا ستفشل.

ads