القاهرة : الجمعة 19 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الجمعة 10/أغسطس/2018 - 11:09 ص

قبيل عيد الأضحي هل يجوز تناول خراف تربت على القمامة؟

قبيل عيد الأضحي هل
دعاء راجح
dostor.org/2281345

وسط استعدادات المصريين للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث يقوم المسلمون حول العالم، بتطبيق إحدى شعائر الإسلام، وهي "ذبح الأضاحي"، إلا أنه في هذه المناسبة من كل عام، تتصاعد أزمة الماشية التي تتناول القمامة، حيث يختلف المواطنون بين إحلال الضحية التي تأكل هذه المخلفات أو تحريمها.

في إطار الحديث عن مدى إباحة ذبح الماشية التي تأكل القمامة أم لا؟، قال الشيخ محمد رمضان، ‏‏‏عضو اللجنة الدينية بحزب المصري، إن أكل هذه الماشية التي تأكل من القمامة حرام شرعًا، فلا يجوز شرعًا تغذية ماشية الأضحية على القمامة ونفايات الطعام، أو تركها تأكل طعامًا غير طاهر.

وأضاف أن الهدف من الأضحية هو التقرب إلى الله، مشيرًا إلى أن الله أمر بإطعام الماشية العلف والتبن والطعام الطاهر فقط، وبذلك تتنافى هذه.

وتابع أن الأزهر له دور كبير في توعية المواطنين، حيث يمكن من خلاله إصدار التوجهات الدينية والإرشادات عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمقروءة وعن طريق تنظيم الندوات والمؤتمرات المخصصة لذلك، وأيضًا عن طريق التوعية الدينية في المساجد.

وفي السياق ذاته قال الشيخ شوقي عبداللطيف، وكيل أول وزارة الأوقاف، إن الماشية التي تأكل من القمامة تسمى "الجلالة"، وذلك لأنها تأكل من الروث والقمامة، لذلك يكره ذبحها، ويجب لإحلال ذبحها أن يتم حبسها في مكان لكي تأكل طعامًا نظيفًا فترة من الزمن حتى تتخلص من السموم التي تناولتها من القمامة، بالإضافة إلى رعايتها وتقديم الطعام الصالح لها حتى يغلب الظن أنها تخلصت مما تناولته.

وأوضح شوقي أن الأئمة أصحاب رسالة ويجب أن يتناولوا هذا الموضوع خصوصًا خلال تلك الفترة، لإقبال المواطنين على شراء الأضاحي من أجل الاحتفال بعيد الأضحي، لذلك وجب على الأئمة أن يبينوا للناس ما يجب أن يفعله قبل شراء الأضاحي.

ads