القاهرة : الأحد 21 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الخميس 09/أغسطس/2018 - 08:12 م

دراسة: الصويا تقوى عظام النساء بعد سن اليأس

أرشيفية
أرشيفية
إسلام جمال
dostor.org/2280956

كشفت دراسة جديدة عن تأثير الصويا الغذائية على قوة العظام لدى النساء بعد سن اليأس، وذلك وفقًا لموقع «medical news today» الطبي.

وأشار الباحثون، إلى أن تناول المزيد من الصويا قد يؤدي في الواقع إلى تقوية العظام لدى النساء من جميع الأعمار.

وأوضح الباحثون، أن الانخفاض في كثافة العظام والقوة الشائعة لدى النساء بعد سن اليأس أمر شائع بين النساء، فمع تقدم المرأة في العمر، تصاب بهشاشة العظام، وانخفاض مستويات النشاط، وزيادة الوزن.

واستخدم العلماء ما يسمى بجرذان الجري ذات القدرات المنخفضة، والتي لديها مستويات لياقة منخفضة، من أجل التوصل لفوائد الصويا.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة، أن هذه الفئران هي نماذج جيدة، حيث أن النساء الأمريكيات العاديات غير ناشطات نسبيًا قبل وبعد انقطاع الطمث.

وقام الباحثون بعمليات جراحية بإزالة مبايض نصف الفئران لتقليد سن اليأس، وقاموا بإطعام نصف الفئران بنظام غذائي مبني على فول الصويا.

وبعد ذلك، أخذ الفريق عينات الدم، واختبر قوة العظام، وقام بتقييم تركيبة الجسم باستخدام EchoMRI، وهي تقنية تصوير يمكنها قياس مستويات الدهون في الجسم وكتلة الماء في الحيوانات الحية بدقة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن التحسن القائم على فول الصويا في قوة العظام حدث في الفئران مع وبدون المبيضين، حيث أظهر منتجات الصويا قوة بالعظام.

ads