القاهرة : السبت 18 أغسطس 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 09/أغسطس/2018 - 08:12 م

كل ما تريد معرفته عن جمعية البنوك المركزية الإفريقية

طارق عامر، محافظ
طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى،
هاجر رضا
dostor.org/2280955

"تسلم طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، رئاسة جمعية البنوك المركزية الأفريقية للعام 20182019، والتي تضم في عضويتها 40 بنكًا مركزيًا تمثل 52 دولة إفريقية، وذلك في ختام الاجتماع السنوي 41 لمجلس محافظي الجمعية، والتي تستضيفها مصر لأول مرة بمدينة شرم الشيخ"، ومن هذا المنطلق ترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن جمعية البنوك المركزية الأفريقية في سياق السطور التالية.

- هدفها تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في أفريقيا.

- تشجع على تبادل الخبرات في الأمور النقدية والمصرفية بين البنوك المركزية بالقارة.

- فُعِلت الجمعية في عام 2002 لتكون مسئولة عن تطبيق برنامج التعاون النقدي للاتحاد، وتصبح الذراع النقدية له.

- جرت الموافقة على النظام الأساسي للجمعية في غانا عام 1968، بالاتفاق بين 27 بنكًا مركزيًا من الدول الأعضاء بمنظمة الوحدة الأفريقية.

- يقع مقر الجمعية في المركز الرئيسي للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا "BCEAO" في السنغال.

- يمثل مجلس المحافظين أعلى سلطة بالجمعية التي تضم في الوقت الراهن 40 بنكًا مركزيًا عضوًا تمثل 52 دولة، إضافة إلى البنك المركزى لدولة هايتي التي تحمل صفة مراقب.

- من بين البنوك الأعضاء البنك المركزي لدول غرب أفريقيا "BCEAO" الذي يضم 8 بنوك مركزية، والبنك المركزي لدول وسط أفريقيا "BEAC" الذي يضم في عضويته 6 بنوك مركزية.

- يتكون الهيكل التنظيمي للجمعية من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى 5 لجان هي: شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب، ويرأس كل لجنة فرعية أحد البنوك.

- تضم اللجنة الفرعية لشمال أفريقيا في عضويتها البنك المركزي المصري، بجانب البنوك المركزية لكل من الجزائر، السودان، المغرب، تونس، ليبيا وموريتانيا.