القاهرة : الجمعة 19 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الخميس 09/أغسطس/2018 - 07:49 م

أطباء: الاكتئاب أكثر الأمراض المصاحبة لمريض السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
إسلام جمال
dostor.org/2280937

أثارت المطربة اللبنانية، إليسا، الجدل في الكليب الذي طرحته مؤخرا، بعدما كتبت في التيلر الخاص به، أنها كانت مريضة بالسرطان العام الماضي، وقاومت حتي هزمته وتعافت من المرض، حيث طلبت من كل مريض سرطان عدم الاستسلام، والتمسك بالحياة.

ويرتبط مرض السرطان بالكثير من الأمراض النفسية، والتي تزيد من صعوبة العلاج، فالمرض النفسي أشد ألما من العضوي.

ووفقًا لموقع"cancer" الخاص بمرض السرطان، فالاجهاد النفسي، من أكثر الأمراض النفسية التي تصيب مريض السرطان، حيث وصف علماء الطب النفسي، أن الإجهاد النفسي هو ما يشعر به الناس عندما يكونون تحت الضغط العقلي أو البدني أو العاطفي، أو التعرض للضغط النفسي نتيجة الى مشكلة صحية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، بجامعة القاهرة، أن الاكتئاب أكثر الأمراض المصاحبة لمريض السرطان، مؤكدًا أن 90 بالمائة من مرضى السرطان يعانون من الاكتئاب.

وأشار فرويز، أن علاج مريض السرطان من الناحية النفسية، يختلف بشكل كبير، عن الإنسان العادي، مضيفًا أن العلاج عبارة عن سلوكي ودوائي معًا.

وتابع فرويز قائلًا، أن الأسرة لها دور كبير، في تحسين الحالة النفسية لمريض السرطان، مشيرًا إلى أن الطب النفسي قادر على شفاء المريض بشكل كبير.


من جانبة، أكد الدكتور أحمد هلال، استشاري الطب النفسي، أن الاكتئاب، والتوتر، من الأمراض النفسية، التي تدق باب مريض السرطان.

وأكد هلال، أن الاهتمام بالعلاج النفسي، بالنسبة لمرضي السرطان من الأمور التي تساعد على الشفاء، بالاضافة إلى أنها تجعلة يتقبل المرض والتعايش معه بدون مشكلة.

وأشار هلال، إلى أن على الأسرة دور كبير في تحسين حالة مريض السرطان، بالاضافة إلى حمايتة من خطر الإصاب والوقوع فريسة للمرض النفسي.

ads