القاهرة : الإثنين 22 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الخميس 09/أغسطس/2018 - 03:25 م

18 مليون عامل ينتظرون منشور "العلاوة".. و"سعفان": "نأمل"

سعفان
سعفان
دعاء جابر
dostor.org/2280625

ــ مفاوضات الوزارة خلال شهر تسفر عن اتفاقية لصرفها لـ25 ألف عامل فقط
ــ اتحاد العمال يطالب الوزارة باتفاقية ثلاثية لتحقيق العدالة والاستقرار للعملية الإنتاجية

فور إعلان الجريدة الرسمية في 23 يونيو الماضي قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثناية للعاملين بالدولة، بعد موافقة مجلس النواب، وبدأت أصوات عاملى القطاع الخاص تتعالى بالمطالبة بصرف العلاوة للعاملين بالقطاع.

وأكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، فور إعلان صرف العلاوة للعاملين بالدولة، على قيامه بمباحثات ودية بالفعل مع رجال الأعمال لصرف العلاوة للعاملين بالقطاع الخاص، قبل أيام من الإعلان الرسمي لصرفها للعاملين بالدولة، مؤكدًا أنه سيقوم بمفاوضات جدية خلال أيام، وبعد مرور أكثر من شهر، لم نشهد نتائج لتلك المفاوضات سوى اتفاقية جماعية تم إبرامها مع مجموعة شركات النساجون الشرقيون التي أسسها رجل الأعمال فريد خميس، لصرف العلاوة للعاملين بالمجموعة والبالغ عددهم 25 ألف عامل.

وأعرب سعفان عن آماله، فى أن تكون تلك الاتفاقية هى بادرة لأصحاب الأعمال الأخرى، لصرف العلاوة بالمؤسسات الأخرى، مؤكدًا أنه مستمر في التفاوض من أجل صرفها لكل العاملين بالشركات والمؤسسات الخاصة، وفقًا لظروف كل مؤسسة.

ويناشد 18 مليون عامل بالقطاع الخاص، وزير القوى العاملة محمد سعفان، بضرورة إصدار منشور يقضي بصرف العلاوة للعاملين، وذلك امتثالا بما تم العام الماضي.

ومن جانبه قال رزق يوسف عامل بقطاع المواد الغذائية بإحدى الشركات الخاصة، إنهم طالبوا إدارة الشركة مرارًا وتكرارًا بضرورة صرف العلاوة لهم لمواكبة ارتفاع الأسعار الكبير، مشيرا إلى أن رد الإدارة في كل مرة بأن الأمر يتوقف على إصدار منشور رسمي من وزارة القوى العاملة، ومضيفًا أنهم اتجهوا بالفعل لمكتب العمل التابعين له، ولكنه أكد لهم أنه لم يصدر منشورًا بصرف العلاوة.

وأضاف العامل، لـ"الدستور"، "الأمر أصبح صعبا للغاية، المرتب لا يكفي سوى أسبوعين من مصاريف البيت، ومعظمنا يلجأ لـ"السلف" يوم 10 من كل شهر، والعلاوة تم صرفها للعاملين بالدولة، ونطالب بمساواتنا بهم".

في حين أكد المهندس خالد الفقي، نائب رئيس اتحاد العمال، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية، أنهم خاطبوا وزارة القوى العاملة بسرعة إبرام اتفاقية بين أطراف العمل الثلاثة تقضي بصرف العلاوة الخاصة للعاملين بمنشآت القطاع الخاص، مستندة إلى القانون 96 لسنة 2018 بما يحقق العدالة والاستقرار للعملية الإنتاجية.

ads
ads