القاهرة : الإثنين 10 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 12:06 م

طارق عامر: السيسى اتخذ قرارات صائبة لحل أزمات مصر

السيسى
السيسى
شرم الشيخ – راندا التوني
dostor.org/2279012

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اتخذ قرارات صائبة وجريئة لحل الأزمات التي تواجهها مصر نتيجة لسياسات وتراكمات سنوات طويلة، وذلك لبناء مستقبل أفضل لبلادنا.

وأضاف "عامر" خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الإفريقية، في مدينة شرم الشيخ: "أن الرئيس السيسي وجه بحل الأزمات الاقتصادية بعد أن مرت مصر بأزمات عنيفة أدت إلى تدهور المؤشرات الاقتصادية"، مشيرة إلى أن بوادرالإصلاح بدأت في الظهور".

وتابع، أن البنوك تعمل بشكل قوي لتسهم بأكبر قدر في التنمية بمعناها الواسع والشامل والدفاع عن مقدرات الشعوب في ظروف وتحديات كبرى، لافتا إلى أن البنوك تتحمل مسئوليات غير مسبوقة، ومن أهمها التداعيات السياسية في المنطقة وتأثيرها على الاستقرار النقدي، بالإضافة إلى أنها تتحمل عجز الموازنات العامة وما يتعلق بها من أمور، وأنماط الاستهلاك التي ترفع التضخم الى مستويات عليا.

وقال إن التضخم ناجم عن الإنفاق وليس بسبب قرارات نقدية، ولا يمكن مع موازنات دول تنفق أكثر من إيراداتها إلا أن يتسبب ذلك في التضخم.

وأضاف "عامر"، أصبح من الضروري أن تواجه الدول الإفريقية التحديات، وناقشنا ذلك مع مجلس محافظي البنوك المركزية، واتجهنا إلى أنه في حالة عدم إصلاح الموازنات العامة لن تستطيع البنوك المركزية مواجهة الأمر منفردة.

وقال: "لنحمي بلادنا لا بد من مراجعة الكثير من الأمور والمفاهيم التي عشنا عليها لسنوات كانت خاطئة، وكلفتنا مليارات الدولارات كانت كفيلة بعمل نهضة صناعية وتكنولوجية، ويجب علينا في المرحلة الحالية العمل على تطوير الإنسان والتركيز على التعليم لبناء الإنسان وتحقيق التنمية".

وشار إلى أننا نستطيع أن نبذل كل جهد ووضع سياسات واقعية لتحقيق مستقبل آمن ومستقر لمجتمعاتنا ككل.

ads