الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

زوجة الرئيس المكسيكي المنتخب ترفض لقب "السيدة الأولى"

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 03:33 م
جريدة الدستور
نورهان شوقي
طباعة
اقترحت بياتريس جوتييريز مولر، زوجة الرئيس المكسيكي المنتخب اندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إنهاء لقب السيدة الأولى لأنه لقب يحمل في مضمونه أحد أشكال العنصرية.

وقالت مولر، خلال مشاركتها فى حملة توعوية فى جنوب المكسيك: "اليوم جئت لأقترح عليكم وضع نهاية لفكرة السيدة الأولى، لماذا؟ لا نريد أن تكون هناك نساء من الدرجة الأولى أو الثانية، كذلك لا نريد ان يكون بيننا رجال من الدرجة الأولى أو الثانية، مع كل الاحترام الواجب للنساء اللواتي تصرفن من قبل بهذا اللقب، فإن التلقيب بالسيدة الأولى هو أحد أشكال الطبقية التى أرفض الاعتراف بها"، مضيفة "كلنا مهم فى دوره وتلك المبادئ هى الدعائم الأولى لبناء دولة عظيمة".

وأشارت زوجة الرئيس المنتخب إلى أنه يجب على الحكومة الفدرالية أن تعمل على أن دور المرأة يجب أن يكرس للمشاركة فى الأعمال التحويلية، وأن يكون شخصًا فاعلًا لمصلحة الجميع وليس مجرد زينة فى الدولة.

وتابعت مولر: "أنا لا أتحدث على الإطلاق عن تلك الزوجة التي أصبحت مجرد ظل هادئ ينصاع لنظام حكم عليهم بالعنصرية وعدم المساواة إلى الأبد، بل أناشد تلك السيدة التي تدعم من حولها فى الخير، في السراء والضراء، تلك التى تفكر بطريقة انتقادية بناءة، وتبذل كل ما فى وسعها لتحقيق غد أفضل".

جوتييريز مولر، هي كاتبة وصحفية، ظلت بمنأى عن السياسة إلى أن فاز زوجها اوبرادور بمنصب رئاسة المكسيك.

وُلدت بياتريس جوتيريز في مكسيكو سيتي في 13 يناير 1969، وهي حاليا في الـ 49 من عمرها، وحصلت على درجة الماجستير في الأدب الأمريكي الأيبيري، وفي عام 2013 حصلت على درجة الدكتوراه في الأدب النظري.

الكلمات المفتاحية