القاهرة : الجمعة 19 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الكرازة
الخميس 26/يوليه/2018 - 12:34 م

صور الأب متى المسكين تثير الجدل بين الأقباط

صور الأب متى المسكين
تريزة شنودة _مونيكا جرجس
dostor.org/2263661

أثارت صور الراحل الأب متى المسكين، رئيس دير الأنبا مقار السابق في احتفالية مئوية مدارس الأحد، والتي أقيمت في مكتبة الأسكندرية، جدلًا واسعًا في الأوساط القبطية، وتسببت في غضب بعض الأقباط لاعتباره أحد رواد مدارس الأحد، والتي اعتبرها البعض تزييفا للتاريخ القبطي.

ونشر بعض نشطاء الأقباط على مواقع التواصل الاجتماعي بعض كتابات ونصوص الأب متى المسكين التي ينتقد بها الخدمة بمدارس الأحد، في أحد مؤلفاته والتي قال فيها إنه لم يخدم بمدارس الأحد من قبل بالرغم من قداسته لكثير من الخدام بها، وذلك لأنه يرى عقم الأسلوب في تدريس مدارس الأحد، والتي تسير على نهج التعليم المدني حسب وصفه.

ومن جانبه قال مينا أسعد كامل، الباحث القبطي إنه من الغريب أن يتجرأ البعض في وجود قيادات الكنيسة القبطية في احتفالية مئوية مدارس الأحد بمكتبة الإسكندرية، ويقوم بتقديم معلومات خاطئة بهذا الشكل، مطالبا بمحاسبة المسئول عن ذلك.

وأشار أسعد في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إلى أن الراهب الراحل متى المسكين، كان يختلف كثيرا مع مشروع "مدارس الأحد" الناشيء وقتها، وهذا كلامه هو وليس كلامنا نحن.


وأوضح أن الأب " متى المسكين " في كتاب السيرة الذاتية له صفحة 9 وصفحة 15 نجده ينفي تماما أنه خدم في مدارس الأحد، ويقدم انتقادات ضدها فيقول الأتي:" لم اخدم في مدارس الأحد بالرغم من صداقتي لجميع خدامها في شبابي لأني كنت أحس بعقم طريقتهم واصطناع الوسائل التعليمية في الدين على نمط التعليم المدني وهذا لا أزال أرفضه حتى اليوم".

ويقول أيضًا "وكان ألعن ما وجهته.. في أيام شبابي الزعيم رأيه ( أمين مدارس الأحد ).. وكيف يبيع الشباب عقولهم ونفوسهم بسذاجة عن حماس وثقة لمن ليسوا أبدا أهلا لهذه الثقة، شخصيات تافهة أضلتهم الطريق وأفقدتهم الرؤية الصحيحة !".

وانتقد " أسعد" المنظمين لاحتفالية مدارس الأحد لوضعهم صور الأب متى المسكين واعتباره أحد روادها مدارس الأحد، وذلك يعتبر تزييف للتاريخ وسقطة وقع بها المنظمين للاحتفالية التاريخية على حد قوله.

وأكد أسعد أن ما حدث في الاحتفالية هو أمر مؤسف،واصف الأمر بأنه تغير لملامح التاريخ القبطي لأهداف غير معلومة.

وفي سياق متصل قال " مجدي ناشد" الخادم بأسقفة الشباب، وعضو رابطة "حماة الإيمان" القبطية إن وجود صور الأب متى المسكين، هي سقطه لمنظمي حفل عظيم يقام كمئوية على إنشاء مدارس الأحد.

وتسأل " ناشد " في تصريحات لـ"الدستور" قائلا: كيف لشخص أثار بلبلة في الكنيسة القبطية علي مدار 40 عاما بأفكار، وتمرد على رئاسات الكنيسة أن يتم تكريمه على أنه احد رواد مدارس الأحد؟!

وأوضح أن الراهب متي المسكين نفسه كتب نقد وشن هجوما لاذعاعلى مدارس الأحد.

وأشار إلى أن هذا الأمر يعتبر تزوير للتاريخ، ويجب محاسبة المسئول عن وضع اسم الراهب متي المسكين ضمن الاحتفالية.

يذكر أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شارك في احتفالية مئوية مدارس الأحد، بمكتبة الإسكندرية مساء أمس الأربعاء بحضور عدد من أساقفة الكنيسة والكهنة.

صور الأب متى المسكين تثير الجدل بين الأقباط
صور الأب متى المسكين تثير الجدل بين الأقباط
ads