رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

نصائح للتخلص من ذباب الصيف المزعج

الثلاثاء 24/يوليه/2018 - 01:43 م
جريدة الدستور
طباعة
يشكل الذباب مصدر إزعاج كبير في فصل الصيف، كما يشكل مصدر خطر على صحة القاطنين في المنزل، من خلال احتمال نقله للعديد من الميكروبات المسببة للأمراض.

ونقدم مجموعة من النصائح للتخلص من الذباب وخاصة في فصل الصيف، بحسب موقع هوم ريميدي نيشن الإلكتروني:

- التخلص من فضلات الحيوانات
إذا كنت تحتفظ ببعض الحيوانات الأليفة في المنزل، فمن الضروري التخلص من فضلاتها بشكل دوري، وعدم ترك هذه الفضلات قريبة من المكان، فهي عامل جذب للذباب.

- التخلص من القمامة
ما ينطبق على فضلات الحيوانات يمكن أن ينطبق على القمامة، حيث يجب التخلص منها يوميًا، خاصة تلك التي تحتوي على بقايا الطعام.

- بقايا النباتات
النباتات الميتة أيضًا يمكن أن تجذب الذباب الذي يتغذى عليها، لذلك احرص على تشذيب النباتات في المنزل أو الحديقة، والتخلص من البقايا الميتة بشكل دائم.

- البيئة الرطبة
يحتاج الذباب إلى الماء أو أي بيئة رطبة ليضع فيها بيوضه، لذلك من الضروري منع تشكل مثل هذه البيئة المناسبة لتكاثر هذه الحشرات.

- بخاخ الزنجبيل
للزنجبيل رائحة قوية مزعجة للذباب، فعندما يلامس رذاذه هذه الحشرات المزعجة، أو تحوم بالقرب من المناطق التي تم رشها به، تشعر بالانزعاج، وتحاول البحث عن مناطق أخرى.

- الريحان
كما هو الحال بالنسبة للزنجبيل، يشكل الريحان مصدر إزعاج كبير بالنسبة للذباب، لأنه يجد صعوبة في التنفس في مكان تفوح فيه رائحة هذه النبتة. ويمكن استخلاص منقوع الريحان واستخدامه كبخاخ لطرد الذباب، أو توزيع أوراقه في المنزل.

- الفلفل الحار
الفلفل الحار نوع آخر من التوابل ذات الرائحة النفاذة، والتي تساعد على طرد الذباب من المنزل، ويمكن صنع بخاخ من الفلفل الحار، او زراعته في حديقة المنزل للتخلص من هذه الحشرات بشكل دائم.

- رذاذ الزيوت الأساسية
لتحضير هذا الرذاذ السحري، أنت بحاجة إلى 10 قطرات من زيت القرنفل وزيت الزعتر وزيت القرفة وزيت عشبة الليمون وزيت النعناع، مع 2 كوب من الماء، توضع جميعها في عبوة زجاجية، للحصول على بخاخ قوي المفعول لطرد الذباب.

الكلمات المفتاحية