رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كيف تختارين فستان الزفاف المناسب لجسمك؟

الأحد 15/يوليه/2018 - 03:43 م
جريدة الدستور
هدير القاضي
طباعة
تبحث كل عروس على أن تكون ملكة متوجة في حفل زفافها؛ لتترك بصمة لا تنسى في مخيلة الجميع، ولن يحدث ذلك إلا باختيار الفستان الذي يتماشى مع طبيعة جسدها، بجانب اختيار الإكسسوارات والطرحة التي تدعم الفستان فتبرز جماله.

وتقف كل عروس حائرة أمام اختيار فستان الزفاف الذي يتلاءم مع طبيعة جسدها ويلبي متطلبات ذوقها ورغبتها في ذات الوقت، فكلما كان الفستان أنيقا ومناسبا لجسم الفتاة كلما كانت فرص فوزها بلقب ملكة جمال هذه الليلة أكبر، ولكن كيف يمكنها اختيار فستان الزفاف الذي يتلاءم معها؟

وتختلف الفتيات فيما بينهن في شكل وطبيعة الجسم، فتجد صاحبات قوام الساعة الرملية يناسبهن موديل معين من الفساتين يختلف عن صاحبات الجسم الكمثري وهكذا بالنسبة للجسم المثلث المقلوب والتفاحة، ولأن تحقيق الأناقة أول ما تسعى إليه العروسة في ليلة زفافها، تقدم لك الدستور بعض النصائح التي ستساعدك على اقتناء فستان زفافك الذي يظهرك ملكة متوجة.

أولًا أنواع قوالب الجسم:
- جسم الكمثرى:
هو الجسم ذو الرقبة الطويلة والصدر المتوسط مع الأرداف الممتلئة والخصر الرفيع، وينصح باختيار الفساتين ذات التنورة المنفوشة بشكل حرف A؛ لأنها ستعمل على إخفاء حجم الأرداف، علاوة على تجنب الأقمشة الانسيابية الحرير والساتان.

واحرصي على ارتداء الياقة المفتوحة حرف V، أو الحمالات الرفيعة؛ لما تعطيه من إحساس بعرض الأكتاف ليتلاءم مع عرض الأرداف ويصبح الشكل مقبولًا.

- جسم التفاحة:
يتسم بامتلاء الوجه والرقبة والأكتاف والبطن مع أرداف نحيلة قليلا، ولذلك يوصي خبراء الأزياء والموضة باقتناء الفستان الذي يتميز بخصر عال، يبدأ أسفل الصدر وينزل منفوشا من الأسفل، ولأن حجم البطن يكون كبيرا نوعا ما، يفضل تجنب الفساتين الضيقة أو ذات موديل جسم السمكة أو تلك المنفوشة جدا، لأنها ستبرز البطن بشكل غير محبب، واحرصي على تجنب الفساتين ذات الصدر المفتوح.

- جسم الساعة الرملية:
يعد أكثر جسم يتناسب مع عدد كبير من أنواع من الفساتين ويفتح أمام صاحبته مجالًا أوسع للاختيار، فيمكنك اختيار موديل ذيل السمكة أو الموديل ذي الجونلة حرف A أو تلك المنفوشة.

ويتسم هذا النوع من الأجسام بأكتاف وأرداف متساوية في العرض، يتوسطها خصر متناسق مع صدر ممتلئ.

- جسم قوام المثلث المقلوب:
يتميز أصحاب هذا الجسم بأكتاف عريضة ذات حجم أكبر من الأرداف، والذي يُنصح معه بارتداء الفساتين المنفوشة أو ذات الطبقات المتعددة أو فساتين ذيل السمكة التي تحدد الأرداف لتظهرها في حجم كبير وتعطي اتساعًا مميزًا لمنطقة أسفل الخصر.

- جسم المستطيل:
يتميز بأكتاف وأرداف وخصر ذات عرض متساو أو متقارب نوعًا ما، وفي هذه الحالة يفضل اختيار الفساتين التي تبرز منحنيات وتضاريس الجسم التي تعطي تدويرة أنثوية مثل فساتين الأميرات وذيل السمكة وتلك التي تأخذ شكل حرف A.

نصائح اتبعيها عند اختيار فستان الزفاف:

- النظرة الأولى:
لا تتسرعي في شراء أي فستان يجذبك تصميمه، بل قومي بتجربته أولا للتأكد من ملاءمته لجسدك. مع الحرص على اختيار البساطة لتضفي جمالًا على الفستان.

- الجسم الممتلئ:
ينصح باختيار الفستان الذي تبدأ تنورته تحت خط الصدر مباشرة، وتتسع تدريجيا حتى الأرض، وينصح بالأقمشة التي تعطي شكلًا ظاهرًا للفستان مثل الساتان حتى لا يزيد من كبر الحجم.

- صدر الفستان:
يتحكّم حجم الصدر بشكل الفستان، لذوات الصدر الممتلئ ينصح باقتناء الفستان ذو الحزام أو الخصر المنسدل قليلا لأسفل وتجنب تلك التي تبدأ من أسفل الصدر مباشرة حيث أنها تظهر ضخامة حجم الصدر، فالياقة على هيئة حرف V هي الأمثل لك، تمنحك طولًا وتخفّف من العرض.

أما إذا كان صدر العروس صغيرًا، فينصح باختيار فستان يحتوي على طبقات أكثر من القماش في منطقة الصدر، والياقة المستديرة التي من شأنها زيادة حجم الصدر.

- الأرداف والخصر:
إذا كان لديك جوانب بارزة في منطقة الأفخاذ، فلا تعتمدي فستان زفاف بقصة حورية البحر، منعًا لجذب الأنظار إلى هذه المنطقة، أما إذا كنت لا تمتلكين انحناءات في الخصر، فلا تعتمدي على فستان زفاف يحدد هذه المنطقة، واختاري قصة واسعة من أسفل الصدر.

- الطول والقصر:
ينصح باختيار فستان طويل الذيل ليبرز جمال الطول، مع الحرص على أن تكون أكمام الفستان في حال تواجدها أطول من منطقة الرسغ، أما إذا كانت العروس قصيرة، فينصح بشراء فستان زفاف يكون خصره أعلى من مستوى خصرها الطبيعي؛ لإعطاء إيحاء بالطول.

- أكمام الفستان:
من الضروري الالتفات الى أكمام الفستان لمعرفة مدى مناسبتها لطبيعة الجسم، فالأجسام الممتلئة يكون ذراعاها ممتلئان وهو ما قد يجعل الأكمام ضيقة أو مشدودة وبالتالي سيسبب ضيقًا كبيرًا لك.

- طرحة الفستان:
الطرحة الطويلة هي الأنسب للعروس الممتلئة لأنها تكسبها طولًا خلافًا للطرحات القصيرة التي تكسبها حجمًا.

- إكسسوارات الفستان:
بعد اختيارك لموديل الفستان المناسب لشكل جسمك تصبحين أمام اختيار الإكسسوارات التي تبرز جماله، فاختاري ما لا يسبب تزاحما في شكله العام، ومن بين هذه الإكسسوارات:

- التاج أو إكسسوارات الشعر التي تبرز جمال تسريحة الشعر.

- القلائد: تكون مناسبة للفساتين ذات الياقات العميقة والتي تزيد من جمال منطقة الصدر.

- الأقراط والأساور من الإكسسوارات التي تزيد من جمالية المظهر العام للعروس.

- الحذاء: اختيار الحذاء المناسب يعد أمرا ضروريا، فمن المهم أن يكون مريحا، وابتعدي بقدر عام عن الكعوب العالية التي تتعب الظهر ولا تمكنك من الرقص والحركة بحرية أكبر.

الكلمات المفتاحية