القاهرة : الجمعة 21 سبتمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الأربعاء 11/يوليه/2018 - 08:31 م

عائد السندات الأمريكية يقترب أدنى مستوياته منذ 2007

عائد السندات الأمريكية
dostor.org/2245867

تراجع الفارق بين عوائد السندات الحكومية الأمريكية طويلة الآجل وقصيرة الآجل ليكون قرب أدنى مستوى منذ 2007 عقب بيانات اقتصادية وفي ظل إعادة اشتعال الأزمة التجارية.

وتراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات عند مستوى 2.856%، وتعرض عائد السندات الأمريكية طويل الآجل لضغوط قوية جراء إعادة المنازعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأعلن بالأمس البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر أوامره للممثل التجاري من أجل تحديد قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار تمهيدًا لفرض تعريفات جمركية عليها بقيمة 10%.

وقالت وزارة التجارة في الصين اليوم إن التعريفات الأمريكية غير مقبولة تمامًا وأنها قد تتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

في حين صعد العائد على الديون الحكومية بالولايات المتحدة لآجل عامين إلى 2.59%.

واستفادت عوائد الديون قصيرة الآجل من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية بشأن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة والتي جاءت أفضل من التوقعات مما يعزز تكهنات رفع معدل الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ووفقًا للبيانات، فإن مؤشر أسعار المنتجين نما بنسبة 0.3% في يونيو مقابل التوقعات البالغة 0.2%، لكنه ارتفع بنسبة 3.4% في الإثنى عشرة شهرًا المنتهية في يونيو الماضي وهي أكبر وتيرة نمو منذ نوفمبر 2011.

وبلغ منحنى العائد للسندات الأمريكية 26.4 نقطة أساس في تداولات اليوم وهو قرب مستوى 26.546 نقطة أساس المسجل في جلسة الجمعة الماضية والتي تتوافق مع أدنى مستوى منذ أغسطس 2007.

ويُعتبر منحنى العائد هو الفارق بين تكاليف الاقتراض قصيرة الآجل وطويلة الآجل.

وخلال النصف الأول من العام الحالي فرض الرئيس الأمريكي تعريفات جمركية على العديد من واردات الولايات المتحدة من أجل مواجهة ما أسماه بـ"ممارسات تجارية غير عادلة".

ads
ads