الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441

في ذكراه.. أفلام صنعت نجومية "العالمى" عمر الشريف

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 01:48 م
عمر الشريف
عمر الشريف
آيه عاطف
طباعة
عمر الشريف، ممثل مصري عالمي، ولد في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالاسكندرية لأب لبناني، التحق بالأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن، ودخل عالم التمثيل من خلال المخرج يوسف شاهين الذي قدمه فى فيلم "صراع في الوادي" بصحبة فاتن حمامة، ثم انطلق ليقدم الكثير من الاعمال السنيمائية والتليفزيونية الخالده، وترصد "الدستور" أبرزها:

"صراع في الوادي"
تدور أحداثه حول شاب يدعى "أحمد" يعمل كمهندس زراعي وينجح في تحسين زراعة القصب، ويقع في غرام ابنة الباشا، ولكن الباشا غضب عليه ولفق له قضية ويبدأ الصراع بينهما.

"صراع في النيل"
قدم الفنان عمر الشريف، دور"محسب"، شاب صعيدي يقع في غرام راقصة موالد، خدعته بحبها كي تقوم بسرقة أمواله، بطولة هند رستم، رشدي أباظة، حسن حامد، ومن تأليف علي الزرقاني، وإخراج عاطف سالم.

"صراع في الميناء"
تدور أحداثه حول "رجب"، الذي يعود بعد غياب 3 سنوات من رحلة سفر لتوفير تكاليف الزواج من "حميدة"، وبمرور الوقت تسيطر عليه مشاعر الشك نحوها بانها على علاقه بممدوح، ابن صاحب شركة النقل البحري، وهو ما تزامن مع وجود مشاكل عديدة بين مالك الشركة والعاملين، الفليم بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي، وتوفيق الدقن، وحسين رياض،و ففردوس محمد.

"لا انام"
بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، يحي شاهين، عماد حمدي، مريم فخر الدين، هند رستم،ل ورشدي أباظه

"سيدة القصر"
تدور أحداثه حول "سوسن"، فتاة يتيمة تتزوج من شاب ثري، كثير النزوات ويحاول اصدقائه التفريق بينهما، لكي يقوموا بالاستيلاء على امواله، بطولة فاتن حمامة، استيفان روستي، زوزو ماضي، عمر الحريري، ومن تأليف حسين حلمي المهندس، وإخراج كمال الشيخ.

"نهر الحب"
تجسد فاتن حمامه، دور سيدة متزوجة من رجل ثري متسلط، لا يجمع بينهما سوى حياة رتيبة، يعاملها بقسوة، وتتقابل صدفة مع "خالد" وتقع في غرامه، إلا أنه يتوفى في النهاية، ويحول زوجها التفريق بينها وبين طفلها، حتى تموت في النهاية، الفيلم بطولة زكي رستم، عمر الحريري، زهرة العلا، ومن تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار.

"في بيتنا رجل"
جسد فيه الفنان الراحل شخصية "إبراهيم" شاب ثائر، كوّن مع عدد من أصدقائه خلية فدائية ضد الاحتلال الانجليزي، وصُنف على أنه ضمن أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بطولة رشدي أباظة، زبيدة ثروت، حسن يوسف، حسين رياض، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، يوسف عيسى، وإخراج هنري بركات.

"لورانس العرب"
أول فيلم أمريكي في تاريخ عمر الشريف، بعدما اكتشفه المخرج العالمي ديفيد لين، وعرف من وقتها باسم "لورانس العرب"، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وتوالت بعدها الاعمال العالميه.

"إشاعة حب"
قدم عمر الشريف، دور "حسين"، شاب ملتزم اخلاقيا يحب ابنة خاله، ويلجأ بالتعاون مع خاله لإطلاق إشاعة أنه مرتبط بقصة حب مع الفنانة هند رستم، حتى ينكشف الأمر في النهاية، الفيلم بطولة يوسف وهبي، سعاد حسني، عبدالمنعم إبراهيم، ومن تأليف محمد أبو سيف، علي الزرقاني، وإخراج فطين عبدالوهاب.

"أرض السلام"
يلعب عمر الشريف دور"أحمد"، فدائي مصري يختفي داخل قرية فلسطينية، وتساعده "سلمى"، إحدى فتيات القرية، وتنشأ علاقة صداقة، تتحول إلى حب بينهما تنتهي بالزواج، الفيلم بطولة فاتن حمامة، وعبد السلام النابلسي.

"المواطن مصري"
يسجد عمر الشريف شخصية "عمدة" ظالم، يبدل أوراق ابنه بأوراق ابن فلاح فقير في القرية، حتى لا يدخل الجيش، الفيلم بطولة عزت العلايلي، عبدالله محمود، خالد النبوي، صفية العمري، حسن حسني، إنعام سالوسة، ومن تأليف يوسف القعيد، وإخراج صلاح أبو سيف.

"لوعة الحب"
جسد فيه دور شاب يحب زوجة صديقه، ويبتعد في النهاية عنها، الفيلم بطولة شادية وأحمد مظهر، عزيزة حلمي، عبدالغني النجدي، ومن تأليف جليل البنداري، وإخراج صلاح أبو سيف.

"الأراجوز"

قدم عمر الشريف شخصية "أراجوز"، يتزوج من سيدة وينجب منها طفلا، إلا أن ابنه الأكبر يتحول من الفقر للثراء، فيتمرد علي والده، خاصة بعد زواج الابن من نجلة رجل أعمال، الفيلم بطولة ميرفت أمين، هشام سليم، سلوى خطاب، وتأليف وإخراج هاني لاشين.

و قدم الفنان الكبير الراحل أعمالا تركت بصمة له فى السنيما العالمية، منها:
Rock the Casbah، I Forgot to Tell You، 1001 Inventions and the World of Ibn Al-Haytham، one night with the king، Sfuoco Su Di Me، Hidalgo ،mysteries of egypt، Monsieur Ibrahim and the Flowers of the Koran،The 13th Warrior
ads