السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

6 علامات تؤكد لك.. هل وقعت فى الحب؟

الجمعة 06/يوليه/2018 - 09:03 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
زينب عتريس
طباعة
دائمًا ماتكون المراحل المبكرة فى العلاقات أو "البدايات" مربكة بعض الشئ ويشعر الشخص بالتخبّط فى مشاعره، متسائلًا ما الذي يفكر فيه الشخص الذي يتواعد معه، ويراوده السؤال هل ما يشعر به هو الشيء الحقيقي أم أنّه مجرّد إعجاب فقط وليس حب.

فبالاعتماد على الأبحاث الحديثة، التي ركزت على العلاقات بين الجنسين، إليك بعض الأسئلة التي تساعدك في حلها، بحسب موقع "Psychology Today":

- هل تفعل أشياء جديدة فجأة؟
بما أن الناس يقعون في الحب فإنهم غالبًا ما يحاولون إرضاء شركائهم قد تجد نفسك تحاول تجربة أطعمة جديدة، أو مشاهدة عروض جديدة، أو محاولة أنشطة جديدة مثل الجري أو صيد الأسماك.

- هل أنت متحمس لتكون مع هذا الشخص؟
قد يكون للانتقال من العلاقة العادية إلى الوقوع في الحب أساسًا كيميائيًا، وتشير الدراسات إلى أن مناطق الدوبامين الغنية فى المخ تشارك في المراحل الأولى من الحب، وعندما يصبح الأزواج في حالة حب لفترة من الوقت، فإن هذه المشاعر تميل إلى الانخفاض.

- ما مدى حدة عواطفك؟ هل تميل للتعلّق بشكل كبير؟
الأشخاص الذين يعانون من قلق التعلق، أي أنهم يشككون في قيمتهم الذاتية في العلاقات، فإذا كنت تعاني من الخوف من التعلّق ووجدت نفسك تميل للتعلّق بهذا الشخص، فأنت حتمًا واقعًا فى الحب.

- هل تقع في الحب بشكل متكرر؟
إذا كان الوقوع في الحب هو الشعور الذي تشعر به مرارًا وتكرارًا، فستكون أكثر عرضة لفقدان الحب الحقيقي، وتشير الدراسات إلى أن الرجال يقعون في الحب بشكل متكرر أكثر من النساء، ويمكن للباحثين تفسير هذا الميل من منظور تطوري يربط بين الحب والجنس في حين أنه من المرجح أن تكون المرأة أكثر صرامة في اختيار معايير شريكها قبل إعلان الحب، لأن استثمارها المحتمل في نسل أكبر مثل الحمل والولادة، مثل هذه المشاعر بالنسبة للرجال قد تشجع على التكاثر، وبالتالي يمكن اعتبارها مفيدة من الناحية التطورية.

- هل تجرؤ على قول أنا أحبك؟
علامة مؤكدة على الاهتمام الرومانسي، وبعض الناس يترددون في نطق هذه الكلمات الثلاث أكثر من غيرها، على الرغم من أن الناس قد يتخيلون أن النساء هم أول من ينطقها، إلا أن الأبحاث التي أجريت على الأزواج من جنسين مختلفين تشير إلى أن الرجال هم أكثر استعدادًا للقول "أنا أحبك" أولًا، كما أنها تميل إلى الوقوع في الحب بشكل أسرع.

- هل تستثمر في هذا الشخص؟
إحدى السمات المميزة للأزواج الناجحين هي الاستثمار للوقت، والطاقة، والعواطف، وما إلى ذلك التي يضعها الناس في علاقاتهم، من المحتمل أن يزيد استثماراتهم في شخص ما، ويربطون حياتهم معًا بطريقة قد تعزز الالتزام.