السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

البرلمان العربى: لن نتنازل عن القدس وقرار أمريكا باطل

الإثنين 02/يوليه/2018 - 03:23 م
الدكتور مشعل السلمي
الدكتور مشعل السلمي
أش أ
طباعة
أكد الدكتور مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي، أن البرلمان لن يتخلى أو يتنازل عن القدس، مشددًا على أن قضية فلسطين هى القضية الأولى المحورية الرئيسية التي تهم البرلمان العربي، قائلًا في مؤتمر صحفي عقده مع عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ونائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، عقب اجتماع اللجنة اليوم بالقاهرة: "لدينا خطط عمل لمتابعة تطورات الوضع في فلسطين".

وأشار "السلمي" إلى أن اللجنة ركزت في اجتماعها اليوم الإثنين، علي مناقشة قرار أمريكا بنقل السفارة إلى القدس، وأنه تم وضع خطة عمل للتصدي لهذا القرار.

وأوضح أن الخطة تتضمن عددًا من البنود ومنها دعوة مجلس الأمن لإدانة ما يجري في قطاع غزة، والتأكيد علي أن القرار الأمريكي بنقل السفارة هو باطل ومخالف للقانون الدولي ولن يغير الحقيقة التاريخية والثابتة بأن القدس هى العاصمة الأبدية لفلسطين.

وأضاف أن الخطة تتضمن مخاطبة برلمانات الدول الفاعلة والدول التي لديها عضوية في مجلس الأمن لدعم الموقف الفلسطيني والعربي، ومخاطبة برلمان الدانمارك وكذلك مخاطبة برلماني باراجواي، وجواتيمالا، اللتين نقلتا سفارتييهما، إلى القدس وإبلاغهما بإدانة ورفض قرار نقل السفارة واعتباره إجراءً مرفوضًا وباطلا قانونا ويتحدي القانون الدولي، ودعوة الدول العربية لإعادة النظر في علاقاتهم بهاتين الدولتين ومقاطعة منتجاتهما.

ولفت "السلمي" إلى أن الخطة تتضمن أيضًا الدعوة للتنسيق والتحرك المشترك بين الجامعة العربية والبرلمان العربي، والتأكيد علي أن القدس خط أحمر وموضوع أساسي لا يمكن التنازل عنه.