القاهرة : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الجمعة 29/يونيو/2018 - 08:16 م

رئيس اتحاد الناشرين يقدم 5 نصائح للقارئ.. كيف تصل لكتاب بسعر مخفض؟

رئيس اتحاد الناشرين
حسام الضمرانى
dostor.org/2229456

قدم الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، من خلال «الدستور» 5 نصائح للقارئ لتفادي التعامل مع دور النشر التي تطرح كتبها بأسعار مرتفعة بعد تحريك أسعار الوقود، الأمر الذي أثر بالتبعية على سعر طن الورق إلى 500 دولار للطن بزيادة تصل الي 40%، وتتلخص النصائح التي قدمها للقاريء في كيفية أن يصل الي الكتاب المخفض.

- يعكف اتحاد ناشرين الآن علي إعداد مشروع يتمثل في محاولة جمع طلبات من اعضائه حتي يدخل فى لجنة إستيراد الورق وهو ما قد يدفع الاتحاد للقيام بإستيراد الورق من الخارج؛ وبالتالي العمل علي تقديم أسعار ورق مخفضة لدور النشر وهو سيعمل علي تخفيف العبء على القارئ خلال الأشهر القليلة المقبلة.

- في حال وجود أي مخالفات خاصة بإرتفاع الأسعار من قبل بعض دور النشر يتقدم القارئ علي الفور بشكوى عبر الموقع الالكترونى للاتحاد.

- يعكف اتحاد الناشرين على تفعيل مبادرة «أسرة تقرأ.. أمة تنهض» للعام التالي علي التوالي، وهي مبادرة خاصة بإطلاق سلسلة من المعارض إبتدءا من 40 الى 100 معرض بجميع المحافظات للتخفيف على القارئ، وإتاحة كل كتب اعضاء اتحاد الناشرين الاعضاء فقط.

- 4 يوليو يفتتح اتحاد الناشرين المصريين معرض الاسكندرية للكتاب، وسيقدم نسبة خصم للقارئ السكندرى بعد مراجعة الاسعار تصل إلي20% كحد ادنى، ومن الممكن زيادتها حسب دار النشر، إضافة الي عمل عروض خاصىة للقارئ من خلال المعرض قد تصل الى 50%.

- أكد رئيس اتحاد الناشرين تفعيل المادة الخاصة فى قانون اتحاد الناشرين بانه لم يسمح لأى ناشر بممارسة المهنة من خارج أعضاء الاتحاد، كما لم يسمح له المشاركة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب وهو ما يضمن سوق نشر قانوني موثق الأمر الذي سينعكس علي القاريء بالقة في التعامل مع الناشر الذي يقدم له الكتب.