رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصين تعزز إسهامها العسكري في قوات حفظ السلام الدولية

الجيش الصيني
الجيش الصيني

يستعد الجيش الصيني للعب دور أكبر في عمليات حفظ السلام الدولية، وأشارت تقارير صينية إلى انتهاء الجيش من تجهيز 8 آلاف جندي للمشاركة في أنشطة حفظ السلام حول العالم.

وذكرت وزارة الدفاع الصينية أنه تم انتقاء عناصر تلك القوات من 6 وحدات للكوماندوز الصيني ممن أبلوا بلاء حسنا في تدريبات مكافحة الإرهاب، كما عرضت الصين على الأمم المتحدة الإسهام في تدريب 2000 من قوات حفظ السلام الدولية على أراضيها وعرضت كذلك تقديم مائة مليون دولار أمريكى لدعم الخدمات الهندسية والطبية وخدمات النقل في قوات حفظ السلام للاتحاد الأفريقى بدءًا من العام الجاري.

وكانت الصين انخرطت في عمليات حفظ السلام الأممية وبقوة في أغسطس من العام 1992 عندما شارك 400 من سلاح الهندسة العسكرية الصيني في تلك العمليات، وحتى نهاية عام 2016 بلغ قوام قوات حفظ السلام الصينية العاملة تحت علم الأمم المتحدة 2466 فردا منتشرين في كافة أرجاء العالم.

وخلال الأعوام الماضية أسهمت الصين بقوة في مهام حفظ السلام الأممية في كل من كمبوديا والكونغو وليبيريا والسودان ولبنان، وفى العام 2015 انتشرت قوات حفظ السلام الصينية للمرة الأولى في جنوب السودان حيث توجد استثمارات نفطية صينية ضخمة للصين في هذا البلد الأفريقي الوليد، وفى العام 2013 نشرت الصين قوة حفظ سلام أمنية تحت علم الأمم المتحدة في مالي.