الأحد 05 أبريل 2020 الموافق 12 شعبان 1441

فورين بوليسي: أردوغان لديه خبرة كبيرة في سرقة الأصوات الانتخابية

الجمعة 22/يونيو/2018 - 02:12 م
أردوغان
أردوغان
جهاد الخطيب
طباعة
قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان سيستخدم كل الوسائل الممكنة للفوز في الانتخابات، موضحة أنه أصبح خبيرا في سرقة الأصوات، وعلي دراية كبيرة بكيفية الحصول علي الناخبين.

ودعا الرئيس التركي إلى انتخابات رئاسية مبكرة في وقت سابق هذا العام، في مسعى لترسيخ أقدامه في المنصب وتعزيز موقفه بمزيد من الصلاحيات، التي تعارضها أحزاب تركية عدة.

وبني أردوغان شبكة محسوبية كبيرة عقب الإعلان عن الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة الأحد المقبل، وقارنت المجلة بين تركيا وماليزيا، ففي الانتخابات الأخيرة انهزم رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق، الذى كان حزبه فى السلطة على مدار 61 عاما، ولكن بدأت على الفور تحقيقات الفساد.

ويبذل أردوغان جهدا كبيرا في ترتيب كافة التفاصيل في هذه الانتخابات حتي لا يترك شيئا للمصادفة، حيث قام بهندسة عدة تغييرات في قوانين الانتخابات، ويقول مراقبون دوليون إن الخوف من خسارة الانتخابات عاد ليسيطر على حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بعد تسارع انحدار المؤشرات المالية والاقتصادية، وهو السبب الذي دفع إلى تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وبدأ حزب الرئيس رجب طيب أردوغان بتوزيع الهدايا على كل قطاعات المجتمع، وتخلى عن فرض ضريبة الدخل لمنع زيادة أسعار الوقود، وخفض ضريبة القيمة المضافة وتوزيع القروض الائتمانية لمدة 10 سنوات، بنسبة فائدة تقل 4% عن مستويات السوق.