الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

من"لوران" لـ "جوتزه".. ٢٣٧٩هدفا في تاريخ بطولات المونديال

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 10:01 ص
المونديال
المونديال
أ ش أ
طباعة
تعد كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى والأكثر انتشارا على مستوى العالم، أطلق عليها العديد من المصطلحات منها "معشوقة الجماهير"، و"الساحرة المستديرة" لانها تسحر متابعيها ومحبيها في كل مكان.

كرة القدم تعتمد على المهارة والقوة البدنية والسرعة لكن تبقى الأهداف هى لغتها الرسمية وبدونها لن تصبح هذه اللعبة ممتعة ومثيرة ولها عشاق في كل دول العالم، حيث أن متعة الكرة وسحرها وسر جماهيريتها تكمن في إحراز الأهداف.

المراوغات الرائعة والتمريرات الساحرة والتسديدات القوية والعرضيات المتقنة كلها أشياء تخطف أهات الجماهير في المدرجات وأمام الشاشات وتلهب حماس المعلقين ومن أبرزهم الراحل محمد لطيف صاحب التعليق الشهير "الكورة أجوان"، حيث أن المتعة الحقيقية في هذه اللعبة هى أن تعانق الكرة الشباك.

تتجه أنظار العالم، غدا، صوب روسيا التي تستضيف النسخة الـ ٢١ من البطولة، بمشاركة ٣٢ منتخبا، وتسعى كل المنتخبات لتقديم عروض قوية والوصول إلى أبعد نقطة في المونديال.

٢٣٧٩ هدفا تم إحرازها في جميع بطولات كأس العالم منذ انطلاقها عام ١٩٣٠ بأوروجواي، التي شهدت أقل عدد من الأهداف (٧٠ هدفا) وحتى النسخة الماضية التي استضافتها البرازيل عام ٢٠١٤ والتي شهدت أعلى معدل تهديفي، حيث تم تسجيل ١٧١ هدفا، بالتساوي مع بطولة ١٩٩٨ بفرنسا.

تم تسجيل ١٤٩ضربة جزاء في تاريخ البطولة، وكان لمنتخب إسبانيا نصيب الأسد برصيد ١٤ وبفارق ٤ ضربات جزاء عن منتخبي ألمانيا وهولندا.

الفرنسي لوسيان لوران، صاحب أول هدف في كأس العالم عام ١٩٣٠، في المباراة التي أقيمت بين المنتخبين المكسيكي والفرنسي، بينما أحرز الألماني ماريو جوتزه أخر هدف في تاريخ المونديال، حيث نجح في تسجيل هدف المباراة الوحيد في مرمى الأرجنتين وتتويج منتخب بلاده بلقب النسخة الماضية بالبرازيل عام ٢٠١٤.

يعد الفرنسي جاست فونتين أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة، حيث سجل ١٣ هدفًا في نسخة ١٩٥٨، كما يعتبر اللاعب الروسي أوليج سالينكو الأكثر تسجيلًا للأهداف في مباراة واحدة، حيث سجل ٥ أهداف في مرمى منتخب الكاميرون في بطولة ١٩٩٤.

أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف هو الإيرلندي الشمالي نورمان ويتسايد، حيث كان عمره ١٧ سنة و٤١ يومًا في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب يوغوسلافيا في بطولة ١٩٨٢.. فيما يعتبر الكاميروني روجيه ميلا أكبر اللاعبين سنًا تسجيلا للأهداف، وذلك في مباراة منتخب بلاده ضد منتخب روسيا في نسخة ١٩٩٠، وكان عمره وقتها ٤٢ سنة و٣٩ يوما.

أسرع هدف في تاريخ المونديال أحرزه التركي هاكان شوكور بعد مرور ١١ ثانية فقط من مباراة منتخب بلاده مع منتخب كوريا الجنوبية في بطولة ٢٠٠٢.

هناك صراع شرس بين منتخبي ألمانيا والبرازيل في بطولات كأس العالم، إذ يعتلي منتخب "السامبا" قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد ٥ ألقاب وبفارق بطولة واحدة عن منتخب "الماكينات"، كما يعد الألماني ميروسلاف كلوزه الهداف التاريخي لكأس العالم حتى الآن برصيد ١٦هدفا وبفارق هدف واحد عن البرازيلي رونالدو.

يتصدر المنتخب الألماني قائمة الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولات كأس العالم برصيد ٢٢٤ هدفا وبفارق ٣ أهداف فقط عن منتخب البرازيل، يليهما المنتخب الأرجنتيني برصيد ١٣١ بفارق ٣ أهداف عن صاحب المركز الرابع منتخب إيطاليا الذي سيغيب عن مونديال روسيا ٢٠١٨.

ويأتي المنتخب الفرنسي خامسا في هذه القائمة برصيد ١٠٦ أهداف يليه منتخب إسبانيا برصيد ٩٢ هدفا، ثم يتساوى المنتخبان الهولندي والمجري في عدد الأهداف برصيد ٨٦ لكل منهما، يليهما منتخب أوروجواي برصيد ٨٠ هدفا وبفارق هدف واحد عن المنتخب الإنجليزي.

١٤٨٩ هدفا سجلتهم المنتخبات الأوروبية في تاريخ كأس العالم مقابل ٥٥٨ هدفا لمنتخبات قارة أمريكا الجنوبية، ثم منتخبات قارة أمريكا الشمالية برصيد ١٢٥ هدفا، وتحل المنتخبات الإفريقية في المركز الرابع برصيد ١٢٠ هدفا، ثم منتخبات آسيا برصيد ٨٣ هدفا، وأخيرا منتخب نيوزيلاندا (ممثل قارة أوقيانوسيا) برصيد ٤ أهداف فقط.

يشهد مونديال روسيا مشاركة ٤ منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ كأس العالم وهم مصر، والسعودية، والمغرب، وتونس، وأحرزت المنتخبات العربية في بطولات كأس العالم ٥٠ هدفا، حيث يمتلك المنتخب الجزائري، الذي سيغيب عن مونديال روسيا، ١٣هدفًا وبفارق هدف واحد عن منتخب المغرب، فيما يحل المنتخب السعودي ثالثا برصيد ٩ أهداف وبفارق هدف عن منتخب تونس، ثم منتخب مصر برصيد ٣ أهداف، فيما يمتلك المنتخبان الإماراتي والكويتي هدفين لكل منهما، وأخيرا هدف واحد للمنتخب العراقي.

وتدور في أذهان محبي وعشاق الساحرة المستديرة، عدة تساؤلات قبل ساعات قليلة من انطلاق بطولة كأس العالم، منها:هل ينجح المنتخب الألماني في الحفاظ على لقبه وخطف الكأس الخامسة والتساوي مع منتخب البرازيل في صدارة المنتخبات الفائزة بالمونديال؟، أم ينتزع المنتخب البرازيلي اللقب ويغرد وحيدا في الصدارة برصيد ٦ بطولات؟، أم لمنتخبات الأرجنتين وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا رأي أخر؟.. وهل يشهد "مونديال روسيا" تسجيل أكثر عدد من الأهداف وتخطي رقم بطولتي ١٩٩٨ و٢٠١٤؟.
ads