الإثنين 26 أغسطس 2019 الموافق 25 ذو الحجة 1440
ads

"جلفدان هانم سر شهرته".. 10 معلومات عن محمد عوض

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 12:08 ص
جريدة الدستور
كتب: دعاء راجح
طباعة
بدايته الحقيقية على مسرح الجامعة، وبعد التحاقه بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس أنشأ فرقة تمثيل، وكان يعيد تقديم مسرحيات الريحاني، التى أحبها كثيرا، ويستضيف أحد أبطالها للتمثيل معهم بالجامعة أو لمشاهدة مسرحياته، وبعد تخرجه من الجامعة التحق بفرقة الريحاني المسرحية لتكون بداية نجاحاته وشهرته، إنه الفنان محمد عوض الذي يتوافق اليوم 12 يونيو ذكرى ميلاده.

وترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن الفنان الراحل محمد عوض.

- ممثل مصري من مواليد عام 1932 بحي العباسية.
- حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس عام 1957، وعلى دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.
- ظهرت موهبته وهو صغير في المدرسة ثم بالجامعة حيث اشترك في فريق التمثيل وأدى بعض أدوار نجيب الريحاني وبعد التخرج التحق بفرقة التليفزيون المسرحية، وبدأت شهرته من مسرحية "جلفدان هانم".
- كانت مسرحية "جلفدان هانم" بداية رحلته إلى السينما، حيث قام بالأدوار الثانية، اشتهر بالأدوار الكوميدية في المقام الأول حيث أنه تلقائي يعتمد على حركات الجسد أثناء التمثيل.
- قدم للتليفزيون مسلسلات منها: "البراري والحامول" و"بنت الحتة" و"أهلًا يجدو العزيز" و"برج الحظ"، ومن مسرحياته: "العبيط" و"مساء الخير يا مصر" و"مطرب العواطف" و"أصل وصورة" و"مجرم رغم أنفه" و"الطرطور".
- خاض محمد عوض تجربة الإنتاج مرة واحدة خلال مشواره الفني وكان ذلك في فيلم "احترسي من الرجال يا ماما" عام 1975م، وعن حياته الأسرية.
- تزوَّج من زميلة الدراسة قوت القلوب مازن التي أنجبت له ثلاثة أولاد اتبعوا طريق والدهم حيث دخلوا مجال الفن ولكن في تخصصات مختلفة وهم: عادل عوض "مخرج" وعاطف عوض "مصمم استعراضات" وعلاء عوض "ممثل".
- كُرم أكثر من مرة على مجمل أعماله السينمائية والمسرحية، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني الطويل الذي استمر على مدار أكثر من 40 عامًا من العطاء الفني.
- وكان آخر أدواره هو "أي أي" الذي صوَّر فيه موته وكيف سيحدث، وشاركته البطولة ليلى علوي، وأشرف عبدالباقي.
- وتوفي في 27 فبراير 1997 عن عمر ناهز الـ64 عاما بعد صراع طويل مع المرض الخبيث استمر لمدة سبع سنوات دخل خلالها إلى المستشفى أكثر من مرة.
ads

الكلمات المفتاحية

ads