القاهرة : الإثنين 28 مايو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الأربعاء 16/مايو/2018 - 07:10 م

عثمان: رجال الأعمال المصريين لديهم توجه للاستثمار في أفريقيا

عاطف عثمان
عاطف عثمان
أسماء إبراهيم
dostor.org/2173814

أكد عاطف عثمان، عضو مجلس إدارة جمعية المستثمرين الصناعيين بالإسماعيلية، أن رجال الأعمال المصريين حريصون على التوجه للدول الأفريقية واكتشاف فرص التجارة والاستثمار المتاحة فيها.

وأضاف: أن الرئيس السيسي أعاد مصر بقوة، مشيرًا إلى أن الدولة وضعت استراتيجية لتعزيز علاقاتها مع أفريقيا وتدعو المصدرين والمستثمرين للتوجه نحو القارة، وطالب بإنشاء منطقة تجارة حرة أفريقية تضم كل دول القارة بما يؤدي إلى مضاعفة التجارة والاستثمارات في أفريقيا.

ودعا كل دولة أفريقية إلى توفير المعلومات عن الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة فيها لتسويقها على المستثمرين.

تابع أن مصر لديها خبرة في مجال الاستثمار وإنشاء المدن الصناعية، ولديها صناعات استطاعت أن تصل إلى العالمية، مؤكدًا أن شركات مصرية عديدة لها استثمارات في أفريقيا، وأن العديد من الدول الأفريقية عرضت عليه إقامة مصانع لصناعات المولدات الكهرباء فيها.

وشدد على أن كثير من الخامات الإفريقية تصدر للخارج، ويعاد استيرادها بأسعار مضاعفة كمنتجات نهائية، فى حين أنها يمكن أن تصنعها وتتيحها فى أسواقها المحلية بأسعار تنافسية.

ولفت إلى أن أفريقيا تستطيع أن تكرر تجربة الصين التي أقامت مناطق اقتصادية، خاصة أنها اجتذبت إليها الشركات العالمية، بتكاليف منخفضة وبيعها بأسعارها العالمية في السوق الصينية والعالمية.

وأوضح أن أفريقيا لديها فرصة في جذب الاستثمارات لأن تكاليف الإنتاج ارتفعت كثيرًا في آسيا، ما يدفع الشركات للبحث عن دول ذات تكاليف منخفضة وتحقق نموا اقتصاديا مرتفعا.

وأضاف: أن تقدم أفريقيا مرهون باتجاهها للتصنيع بدلًا من الاعتماد على تصدير المواد الخام، مؤكدة الأهمية الخاصة لزيادة الاستثمار في الطاقة والزراعة والإنتاج الحيواني، وتطوير البنية الأساسية من طرق وسكك حديدية وموانئ ومطارات لتقدم أفريقيا.