القاهرة : الإثنين 17 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الأربعاء 16/مايو/2018 - 02:07 م

"الدايت مش فى خطر".. 3 صفات لفطور صحّي فى رمضان

الدايت مش فى خطر..
زينب عتريس
dostor.org/2173321

فى شهر رمضان الكريم، ينصبّ اهتمام كلّ ربة منزل على تحضير وجبات إفطار وسحور صحيّة، للحفاظ على الصحة العامة لأفراد الأسرة خلال فترة الصيام.

ويؤكد خبراء التغذية ضرورة احتواء وجبة الفطور أغذية طبيعيّة قدرَ الإمكان حفاظًا على الصحة، كذلك ضرورة احتوائها على أصناف من الخضار لتقدّم عنصري الماء والألياف الضروريين للصائم بشكل خاص، وسنقدم ثلاث وصفات صحّية للإفطار في رمضان.

طاجن سمك بالخضراوات
المقادير:
تحضرين سمكة بلطى متوسطة الحجم بعد التأكد من تنظيفها جيدا وغسلها بالماء والليمون، وثمرة جزر متوسطة الحجم، وثمرة بصل متوسطة الحجم، وثمرة طماطم، وثمرة فلفل أحمر، وثمرة فلفل أصفر، وثمرة فلفل أخضر، وملح، وكمون، وزنجبيل، وقرفة، و2 فص ثوم مفروم، وشرائح ليمون.

الطريقة:
يتم تقطيع جميع الخضراوات إلى شرائح وتتبيلها بنصف كمية التوابل المخصصة بالوصفة ونصف كمية الثوم، ويتم إحضار صينية مخصصة للفرن ويفضل أن تكون غير قابلة للالتصاق، ووضع شرائح الخضراوات بها، ثم تتبيل السمكة ببقية كمية التوابل المخصصة للوصفة ووضع الثوم المفروم داخلها، ووضع بضع شرائح من الخضراوات داخل السمكة، ووضع شرائح الليمون على السمكة.

بعدها توضع الصينية فى الفرن فى الرف المتوسط على درجة حرارة متوسطة مع تغطية الصينية لمدة ربع ساعة، وإزالة الغطاء بعد مرور ربع ساعة أو حين التأكد من تسوية السمكة والخضراوات، مع مراعاة أن درجة الحرارة تختلف من فرن إلى آخر، ويتم تركه لمدة دقيقة واحدة، ثم إطفاء الفرن بعد ذلك.


كفتة اللحم
المقادير:
تحضرين نصف كيلو لحم أحمر خال تماما من الدهون، وفرمها فى الكبة مع بصلة صغيرة الحجم، ويمكن استبدالها بملعقة بصل بودر، وملح، وفلفل أسود، والقليل من الحبهان المطحون، وربع ملعقة قرفة مع ربع ملعقة زنجبيل.

الطريقة:
يتم تشكيل اللحم المفروم على شكل كرات متوسطة الحجم، ويجب الحرص على جعلها جميعًا بنفس الحجم، ويتم إحضار صينية غير قابلة للالتصاق، ووضع كرات الكفتة بها مع القليل من الماء المغلى الذى لا يتعدى 5 ملاعق ماء ووضع الصينية على النار حتى يتبخر نصف السائل، ويتم بعد ذلك وضع صينية الكفتة فى فرن ساخن على الرف المتوسط على درجة حرارة متوسطة حتى تمام النضج، والتزيين بالقليل من البقدونس.

اسكالوب الدجاج
المقادير:

فيليه دجاج، كوب بقسماط، 3 بيضات (مخفوق)، ربع كوب ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، 2 ملعقة من الزيت النباتي.

الطريقة:
تبلي الدجاج بالملح والفلفل، واخلطيه بالطحين لعمل طبقة خفيفة، ضعي الدجاج بالبيض المخفوق ثم بالبقسماط، ثم ادهني طبق الفرن بالزيت، وضعي قطع الدجاج المتبلة بطبق الفرن، وأدخلي الطبق الفرن على حرارة 175 درجة لمدة 35 دقيقة حتى ينضج الدجاج، وقدميه دافئًا إلى جانب السلطة والبطاطس المشوية حسب الرغبة.

ads