القاهرة : الثلاثاء 21 أغسطس 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الأربعاء 16/مايو/2018 - 01:27 م

"العفو الرئاسي مستمر".. 4 مرات أعلن عنها السيسي.. والعدد يصل لـ900

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي،
ريم محمود
dostor.org/2173219

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الخميس، خلال الدورة الخامسة لمؤتمر الشباب، عن العفو الرئاسي لـ330 مسجون، مؤكدا أنهم سوف يتناولون السحور فى منازلهم اليوم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه تم تشكيل لجنة لمراجعة موضوع الشباب المحبوسين، ولم تتدخل الرئاسة فيها، وأضاف: "كل ما بيخلصوا ويكون حكم نهائى بنصدق على توصيات اللجنة".

وتابع الرئيس قائلأ: "إحنا وقعنا على المجموعة اللى انتو قدمتوها، حوالى أكتر من 330 شخصا، وأرجو من وزير الداخلية إن الشباب دول يكونوا موجودين بيتسحروا النهارده مع أسرهم".

وهذه لم تكن المرة الأولى للعفو الرئاسي عن المسجونين، وترصد "الدستور" خلال السطور المقبلة عدد مرات العفو الرئاسي للشباب المسجونين.

فى يونيو الماضي، نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 288 لسنة 2017، بالعفو عن 502 محكوم عليهم، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك حينها.

وفى 19 يونيو لعام 2017، خرج 262 سجينًا، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 1672017 الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء لسنة 2017.

وعقد قطاع مصلحة السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 139 نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.. وتم تنفيذ القرار.

وقال محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان وعضو لجنة العفو الرئاسى، إن إجمالى عدد المفرج عنهم فى قوائم العفو الرئاسية الأربعة وصل حتى الآن لما يقرب من 900 اسم، معربا عن أمله فى استمرار عملية فحص الشكاوى التى تصل لهم.

ads