القاهرة : الإثنين 16 يوليه 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الثلاثاء 08/مايو/2018 - 03:06 م

استطلاع دولى: مصر ضمن قائمة الحلفاء.. وأمريكا عدو بنظر العرب

استطلاع دولى: مصر
هالة أمين
dostor.org/2161956

كشف استطلاع حديث أجرته منظمة "أصداء بيرسون مارستيلر" الدولي، عن أن الشباب العربي ينظرون إلى الولايات المتحدة كعدو في المقام الأول، وذلك وفقًا لدراسة استقصائية سنوية لحوالي 3500 شاب عربي من أعمار 18-24 سنة في 16 دولة عربية.

ووفقًا لتقرير المنظمة الذي نشره على موقعه الالكتروني، فإن الاستطلاع رصد على مدار السنوات العشر الماضية، رؤى وتطلعات الشباب العربي عبر بيانات وتحليلات ميدانية ووضعها في متناول مختلف مؤسسات القطاع الحكومي والخاص بما يتيح لهم بناء توجهاتهم وقراراتهم، يقدم نخبة من الخبراء المختصين نظرة تحليلية معمقة حول نتائج "استطلاع أصداء بيرسون - مارستيلر السنوي لرأي الشباب العربي 2018".

وأوضح التقرير أن سبب أهمية الاستطلاع هو أن الولايات المتحدة حافظت على وجودها ونفوذها في العديد من الدول العربية لعقود، لكن الدراسة التي أجرتها منظمة "بيرسون مارستيلر" حول الشباب العربي تكشف عن تحول جذري في كيفية نظر الشباب في المنطقة إلى أمريكا.

وجاءت نتائج الاستطلاع على النحو التالي: 57٪ من الذين شملهم الاستطلاع العام الجاري يرون الولايات المتحدة عدو، و35٪ يعتبرون الولايات المتحدة حليفة، وهي نفس النسب تقريبًا لاستطلاع عام 2016.

وكشف التقرير أيضًا عن شعور الشباب العربي تجاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال 73٪ من الشباب العرب إن انتخاب "ترامب" كان له تأثير سلبي على بلادهم، وكان العدد الأكبر من الشباب الذين شملهم الاستطلاع يشعرون بالثقة في روسيا أكثر من الولايات المتحدة، حيث يبني الكرملين نفوذه في المنطقة من جديد.

وجاءت مصر على رأس الحلفاء بالنسبة لرأي الشباب العرب الذي شملهم الاستطلاع، فيما جاءت الإمارات، والسعودية، وروسيا ضمن الدول التي يراها الشباب العربي في مرتبة الحلفاء، ولأول مرة في تاريخ الاستطلاع لم تكن الولايات المتحدة من بين الخمسة الأوائل على قائمة الحلفاء من وجهة نظرهم.