الإثنين 27 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الحق فى الدواء: سوء توزيع ألبان الأطفال تحت عمر 6 أشهر فى بعض محافظات الصعيد

ارتفاع جديد فى أسعار الألبان الحرة بالصيدليات

جريدة الدستور

عاودت أسعار ألبان الأطفال الحرة للارتفاع مرة أخرى بالصيدليات، بأسعار تصل بلغت 10 جنيهات تقريبًا، وذلك فى الوقت الذى تعتزم فيه وزارة الصحة الاعتماد على التصنيع المحلى من خلال مصنع الألبان "لاكتو مصر".

وأكد الدكتور محمد العبد، عضو مجلس نقابة الصيدلة، أن الألبان التي تمت زيادة أسعارها اقتربت من 20 صنفًا لجميع المراحل بأسعار تتراوح ما بين 6 و10 جنيهات، لافتًا إلى أن الألبان غير خاضعة للتسعيرة الجبرية لوزارة الصحة والإدارة المركزية للصيدلة.

وأضاف "العبد"، في تصريحات له، أن من بين الأنواع التى ارتفعت أسعارها "البيبلاك"، حيث ارتفع سعره من 59 جنيهًا إلى 65 جنيهًا، كما ارتفع "الأبتاميل" إلى 82 جنيهًا، وكذلك "النستوجين" ارتفع إلى لـ 55 جنيهًا، ولاكتو 3 وغيرها.

وأوضح أن ألبان الأطفال يتحكم فى أسعارها منافسة السوق، لافتًا إلى أن لبن أطفال "بيبيلاك" بلغ سعره بعد التعويم 99 جنيهًا، ولكن انخفض سعره بعد توريد القوات المسلحة لألبان الأطفال إلى 75 ثم 59 جنيهًا، حيث إن المنافسة تجبر الشركات على خفض السعر، مشيرًا إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار الألبان الحرة ترجع لوجود نقص فى شركات التوزيع لألبان القوات المسلحة، بالإضافة إلى إنفاق الشركات مبالغ كبيرة على الدعاية التليفزيونية.

من جانبه؛ قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للدواء، إن رصيد الألبان فى مصر كافٍ؛ إلا أن سوء وفساد التوزيع وعدم وفاء وزاره الصحة بالصرف الإلكتروني ساهم في ظهور الأزمة، بالرغم من أن الوزارة وعدت منذ سنه بتجهيز الصرف الإلكتروني والذي سيكون عاملًا مهمًا في مكافحه الفساد ووصول الألبان إلى مستحقيها، مشيرًا إلى أن ألبان الأطفال من 6 أشهر إلى عامين متوفرة؛ إلا أن أزمة التوزيع فى ألبان الأطفال من عمر يوم حتى 6 أشهر فى بعض محافظات الصعيد.

ومن جانبها أكدت الدكتورة منى حافظ الناقة، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال المدعمة يكفي 6 أشهر في جميع وحدات الرعاية الأولية بالمحافظات، لافتة إلى أن الألبان المدعمة متوفرة فى جميع وحدات الرعاية الأولية، مشيرة إلى أن مصر تستهلك من ألبان الأطفال "فورملا 1" للأطفال أقل من 6 أشهر، 900 ألف عبوة شهريًا، فى حين تستهلك من "فورملا 2" للأطفال أكبر من 6 أشهر، 500 ألف عبوة شهريًا بإجمالي مليون و400 ألف عبوة شهريًا.

وأوضحت أن وزارة الصحة تشجع الأمهات على الرضاعة الطبيعية لصحة أفضل للأطفال، لافتة إلى أن هناك شروطًا محددة لصرف عبوات الأطفال المدعمة فى الوحدات الصحية، ومنها إصابة الأم بأمراض تعيق الرضاعة أو فى حال التوأم أو وفاة الأم.