الثلاثاء 25 يناير 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«إقالات في تغريدات».. كيف يصدر «ترامب» قراراته عبر «تويتر»؟

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدام موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" كمنصة لقراراته وادعاءاته، وكان آخرها، إقالته، أمس الثلاثاء، وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" مايك بومبيو مكانه، حسبما أعلن ترامب في تغريدة له على "تويتر".

ويرصد"الدستور" أبرز القرارات التي اتخذها ترامب عبر "تويتر":

إلغاء مجلسين استشاريين
قرر "ترامب" عبر تغريدة له على "تويتر" إلغاء مجلسين استشاريين عقب استقالة مديريه، وعقب استقالة العديد من المديرين التنفيذيين له احتجاجًا على تصريحات لترامب حول تجمّع لدعاة تفوّق العرق الأبيض في فرجينيا، أدى إلى أعمال عنف.

وقال ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بدلًا من أن أمارس الضغط على رجال الأعمال في مجلس شؤون التصنيع ومجلس الاستراتيجية والسياسة فإنني سأنهيهما، أشكركم جميعًا!!".

إقالة كبير موظفي البيت الأبيض
أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس، الذي تعرض لانتقادات حادة من قبل مدير الاتصالات الجديد في البيت الأبيض، قرار العزل كانأسمته الصحافة العالمية "طريقة ترامب" حيث غرد عبر صفحته الخاصة على "تويتر" معلنًا قرار الإقالة.

إقالة جيف سيشنز
في 25 يوليو 2017، شن ترامب هجومًا عنيفًا على وزير العدل الأمريكي، جيف سيشنز، واصفًا إياه بالـ"ضعيف". ونشر ترامب تدوينة أخرى على تويتر قال فيها إن سيشنز "محاصر".

ونشر ترامب تغريدة عبّرت عن نيته إقالة الوزير من منصبه، قال فيها: "وزير العدل محاصر بالمشكلات، لماذا لا يقوم (سيشنز) بالتحقيق بشأن مرشحة الرئاسة في 2016، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون؟".

إقالة وزيرة العدل سالي ييتس
في31 يناير 2017 أقال دونالد ترامب وزيرة العدل السابقة؛ سالي ييتس، بعد رفضها الدفاع عن قرار ترامب الذي يخص منع سفر مواطنين من ست دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عبر تغريدة على "تويتر".