القاهرة : الأربعاء 20 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الثلاثاء 13/مارس/2018 - 03:38 م

7 معلومات عن جينا هاسبل.. أول امرأة تترأس المخابرات الأمريكية

ترامب
ترامب
نغم رأفت البيجرمى
dostor.org/2088632

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تعيين جينا هاسبل، مديرة لوكالة الاستخبارات الأمريكية «سي أي إيه»، لتصبح أول امرأة تتولى ذلك المنصب خلفًا لمايك بومبيو، الذي عينه وزيرًا للخارجية عقب إقالة ريكس تيلرسون.

ويستعرض «الدستور» 7 معلومات عن أول سيدة تتولى منصب رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية:

1- تعد «جينا شيرى هاسبل» أول ضابطة استخبارات أمريكية، انضمت لدى وكالة المخابرات المركزية عام 1985.
2- اختارها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب في فبراير من العام الماضى كنائبة مدير وكالة الاستخبارات المركزية، عقب توليه رئاسة أمريكا.
3- وفقًا لوكالة المخابرات الأمريكية، تعتبر «جينا هاسبل» أول امرأة تشغل منصب ضابط في وكالة الاستخبارات المركزية، فيما أعلنت وسائل إعلامية أنها ثانى امرأة دون الإشارة إلى هوية أول سيدة.
4- تولت «هاسبل» منصب نائب مدير الخدمة السرية الوطنية، والخدمة السرية الوطنية لاستخبارات الأجنبية والعمل السري، حيث أدارت السجن السري في تايلاند.
5- تم تعيينها بعد ذلك رئيسة هيئة الأركان لدى خوزيه رودريجر، الذي ترأس مركز مكافحة الإرهاب لدى وكالة الاستخبارات المركزية.
6- قامت «هاسبل» بصياغة برقية فى عام 2005 تقضى بإتلاف أشرطة فيديو عن السجن السرى فى تايلاند، حسبما أفاد «خوزيه رودريجر»، رئيس مركز مكافحة الإرهاب بوكالة الاستخبارات الأمريكية فى مذكراته.
7- حصلت «هاسبل» على جائزة التميز في مكافحة الإرهاب من قبل الرئيس الأمريكى جورج دبليو بوش، وجائزة دونوفان، وهي عبارة عن ميدالية الاستحقاق في الاستخبارات، وجائزة الرتبة الرئاسية.