القاهرة : الأربعاء 20 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 08/مارس/2018 - 03:39 م

أثرياء خرجوا من قائمة «فوربس» لأغنياء العالم 2018

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية
عبدالعال إبراهيم
dostor.org/2083272

في كل عام، تنشر مجلة فوربس الأمريكية قائمة مليارديرات العالم، تقدّم هذه القوائم أغنى أغنياء العالم باستثناء أفراد العائلات المالكة (إلا إذا كانت مصادر أموالهم خاصة)، وتصنف أموالهم بالمليار دولار أمريكي، والأعداد المقدمة لكل سنة هى ثروة المليارديرات حتى 31 ديسمبر من تلك السنة.

كشفت قائمة "فوربس" لأغنياء العالم لعام 2018 عن مفاجآت لعدم وجود السعوديين للمرة الأولى منذ أن بدأت المجلة الأمريكية بنشرها عام 1987.

وضمت قائمة "فوربس"، التي نشرت عددًا قياسيًا من أصحاب المليارات حول العالم بلغ 2208 أشخاص، من 72 دولة، بثروة إجمالية بلغت 9.1 تريليون دولار.

«مليارديرات السعودية»
وأرجعت المجلة استبعاد مليارديرات السعودية إلى ضعف المعلومات حول ما حدث لبعضهم فى إطار حملة مكافحة الفساد، التى أطلقتها الرياض في نوفمبر الماضى، وما تم فى صفقات الإفراج عن عدد منهم وعلى رأسهم الأمير الوليد بن طلال.

وقالت "فوربس" إن التقارير أفادت بأن ما لا يقل عن 4 أثرياء سعوديين من قائمة فوربس لعام 2017 قد احتجزوا ضمن هذه الحملة.

وضمت القائمة عددًا قياسيًا لأصحاب المليارات من الولايات المتحدة، وبلغ عددهم 585 مليارديرًا، واحتل رئيس شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس، صدارة القائمة بثروة قدرت بـ112 مليار دولار.

فيما جاء في المرتبة الثانية مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس بـ90 مليار دولار، تلاه المستثمر الأمريكى وارين فافيت بـ84 مليارًا، كما خلت القائمة أيضًا من الأردنيين.

يشار إلى أن قائمة "فوربس" لأغنياء العالم العام الماضى ضمت 10 سعوديين على رأسهم الوليد بن طلال، الذي احتل حينها الصدارة على مستوى العرب بثروة تقدر بـ18.7 مليار دولار.