القاهرة : الإثنين 18 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الأربعاء 07/مارس/2018 - 02:46 ص

الزراعة: إنتاجنا من القمح سيرتفع هذا العام بسبب زيادة المساحات المنزرعة

الدكتور حامد عبد
الدكتور حامد عبد الدايم
عبد الناصر محمد
dostor.org/2081258

أكد الدكتور حامد عبدالدايم المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مساحة زراعة القمح، ارتفعت عن العام الماضي، حيث بلغت هذا العام 3 ملايين و262 ألفًا و222 فدانًا حتى الآن، مقابل 2،9 مليون فدان العام الماضي، وكان من المستهدف زراعة 3 ملايين و250 ألف فدان هذا العام، وبالتالي زيادة المنزرع عن المستهدف العام الحالي يؤكد زيادة الإنتاج.

وقال «عبدالدايم» لـ«الدستور» إن المساحات ارتفعت 300 ألف فدان عن العام الماضي، مما يؤكد زيادة الإنتاج مليون طن عن العام الماضي، حيث ننتج 9 ملايين طن، ويتم توريد نحو 4،5 مليون طن للشون والصوامع والقطاع الخاص، والباقي يتم تخزينه لدى المزارعين لاحتياجاتهم الخاصة.

وأضاف أن مصر تستورد من 6 إلى 7 ملايين طن لاحتياجات المخابز الإفرنجي والحلويات، حيث نستهلك نحو 14 مليون طن سنويًا، وتسعى مصر لتأمين احتياجاتها من القمح من خلال التوريد المحلي، الذي يبدأ الشهر الجاري، وفي نفس الوقت تدبير باقي الاحتياجات خلال شهري مارس وأبريل مع توافر الاحتياجات من القمح باعتبار هذين الشهرين، هما موسم الحصاد في الدول التي يتم الاستيراد منها.

وأوضح أن وزارة الزراعة تنسق مع وزارة التموين لإعلان الأسعار الشهر الجاري، مع بدء موسم الحصاد من أجل توريد أكبر كمية من الأقماح لشون وصوامع وزارة التموين، مع ضمان عدم تكدس الأقماح أمام الشون، مشيرًا إلى أن الاستيراد لن يزيد نتيجة زيادة الإنتاج.