القاهرة : السبت 23 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الإثنين 05/مارس/2018 - 05:02 م

«مش المصريين اللي قتلوا التتار».. 10 حقائق شكّك فيها يوسف زيدان للشهرة

 يوسف زيدان
يوسف زيدان
دعاء المنشاوي
dostor.org/2079735

قال الكاتب والروائي يوسف زيدان، خلال لقائه في برنامج «كل يوم» على فضائية «ON E» مع الإعلامي عمرو أديب، إن موقعة «شقحب» حدثت بين المسلمين والتتار عام 702 هجرية.

واضاف: «إحنا مضحوك علينا، وملعوب في دماغنا ومتعلمين غلط، ولازم نعترف بكده عشان نصحح، وبيقولوا موضوع التتار دا خلصه قطز في عين جالوت، لا عيب الكلام دا والله».

وترصد «الدستور» أبرز الحقائق التاريخية التي كشف عنها يوسف زيدان.

1- أحمد عرابي حرق الإسكندرية
واتهم الكاتب يوسف زيدان الزعيم الراحل أحمد عرابي بحرق مدينة الإسكندرية، وقال إنه أمر جنوده باستباحة المدينة، متابعًا: «كثير من الفاشلين كان كلامهم حلو»، مطالبًا معارضيه بالنظر إلى النتائج لا إلى الأشخاص.

وتابع: «الزعيم عمل إيه في الإسكندرية.. حرق المدينة، وفي ميدان المنشية وهو ميدان محمد على أمر الجند باستباحة المدينة، تطبيقًا لخطة عملوها الروس، عندما أقدم نابليون على غزو روسيا، والتاريخ كله بيقول كده، الحكاية مش بالكلام الحلو، كثير من الفاشلين كان كلامهم جميل، لكن ما هي حصيلة نتائجهم.. لابد ألا نختلف في الأشخاص لكن علينا النظر إلى النتائج».

2- صلاح الأيوبي هدم الأهرامات
قال الكاتب يوسف زيدان إن القائد صلاح الدين الأيوبي هدم 18 هرمًا فرعونيًا، وأخذ حجارتها واستخدمها في بناء القلعة.

وتابع: «المقريزي قال إن صلاح الدين حاول تكسير أحجار الأهرامات ليبني بها القلعة، وهناك 18 هرمًا خلعها لبناء القلعة، وبناة الأهرامات كان هدفهم المشاركة في عمل مقدس».

3- شرب النبيذ حلال عند الأحناف
وأوضح الكاتب يوسف زيدان أن حكم شرب النبيذ عند المذهب الحنفي «حلال» ولا شيء فيه، لكن المذهب الشافعي حرمه، مشيرًا إلى الأزهر الشريف يتبنى المذاهب الأربعة، والحرام يختلف وفق الاتجاهات المذهبية بالدين.

وتابع: «النبيذ عند الأحناف حلال بينما محرم عند الشافعية»، مؤكدًا أن المذهب الرسمي للدولة «حنفي» بينما مذهبها الفعلي «شافعي».

4 - ابن النبيذ عالم وصولي
قال الكاتب يوسف زيدان إن الرموز التاريخية لديه تختلف عن التي كتبتها من وضعوا المناهج التعليمية.

وتابع: «الرموز عندي هما الحكيم آني، والبيروني، وبن النفيس، والشيخ أحمد النفيس، ومجدي يعقوب، وأحمد زويل» هؤلاء هم الرموز ابن تيمية عالم أصولي رفيع المستوى وهذا هو الحق ولا أجامل أحدا، وفتاويه كانت في عصر أزمة».

5- قصة حب عبدالرحمن الجوزي
قال الكاتب والروائي يوسف زيدان، إن عبد الرحمن الجوزي مؤلف كتاب «المدهش» كان يتبادل النظرات والشعر مع محبوبته داخل المسجد خلال إلقاء الدروس به، قائلا «كان يغازلها بالنظرات والشعر بقوله أي جبلي نعمان بالله خلي.. نسيم الصبا يخلص إلى نسيمها».

ads
ads
ads