الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

«الأعلى للطرق الصوفية» وافق على إشعارها.. ما هي «الشاذلية العلية»؟

الخميس 22/فبراير/2018 - 01:07 م
الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية الأسبق
إيمان ماهر
طباعة
طريقة جديدة اسمها «الشاذلية العلية» تقدم الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية الأسبق لإشهارها، مشيرًا إلى أن قانون الطرق الصوفية رقم 118 لسنة 76، لا يمنع من إنشاء طرق جديدة، ووافقت اللجنة العلمية على إشهار الطريقة بعد استيفاء الأوراق المطلوبة، وينتظر موافقة المجلس الأعلى للطرق الصوفية أن يرسل قراره لوزيرى الأوقاف والداخلية، لاعتماده رسميًا ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

وتوضح «الدستور» في السطور التالية ما هى الطريقة الشاذلية الصوفية؟

أسس الطريقة الشاذلية، أبوالحسن الشاذلي، المولود بقرية عمارة قرب مرسية ببلاد المغرب سنة 593 هـ، وانتقل إلى تونس، ثم دخل العراق، وجاء إلى مصر ونزل بالإسكندرية وأخذ يدعو للتصوف وذاع صيته في العديد من البلدان العربية، مات في صحراء عيذاب بصعيد مصر سنة 656 هـ في طريقه إلى الحج.

تمركز الشاذلي الأول بمدينة الإسكندرية، وطنطا، ودسوق، ثم انتشرت في باقي البلاد العربية، وأهم مناطق نشاطه المغرب العربي وسوريا والأردن وحضرموت، والسودان وجزر القمر.

من أشهر علماء الطريقة الشاذلية بعد الشيخ أبي الحسن الشاذلي، الإمام المرسي أبوالعباس صاحب المقام والمسجد الشهير بالإسكندرية، المولود في 616 هـ، وهو أندلسي الأصل نسبة لأهله وعاش بالإسكندرية ودفن بها أيضًا وصار قطبًا للشاذلية، وهناك أيضًا العالم الصوفي بن عطاء السكندري، من أحد أقطاب الصوفية.

تقوم الطريقة الشاذلية على خمسة مباديء وهى تقوى الله في السر والعلانية، واتباع السنة في الأقوال والأفعال، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار، والرضا عن الله في القليل والكثير، والرجوع إلى الله تعالى في السراء والضراء.

ويندرج تحت معتقداتهم وأفكارهم أيضا الإخلاص والنية ومعرفة الله معرفة يقينية وسماع الأناشيد الصوفية.

أما الانتساب لهذه الطريقة فيكون بأخذ العهد «والأخذ» وهو بالمصافحة والتلقين والذكر، ولبس الخرقة الخاصة بهم أخذ رواية أي قراءة كتبهم من غير حلّ لمعانيها، وأخذ دراية أي حل كتبهم لإدراك معانيها من غير عمل بها، وأخذ تدريب وتهذيب وترق في الخدمة بالمجاهدة والمشاهدة والفناء.

ads