القاهرة : الإثنين 18 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الأربعاء 21/فبراير/2018 - 12:40 ص
دكتورابراهيم مجدي حسين
دكتورابراهيم مجدي حسين

التحليل النفسى لـ«نتنياهو»

التحليل النفسى لـ«نتنياهو»
dostor.org/2065897

إذا كنت عربيا أو مصريا صاحب قومية وعروبة مجرد سماع اسمه سوف يصيبك امتغاص وتوترا شديدا وقرفا.

إنه رئيس وزراء إسرائيل الوحيد الذي ولد في إسرائيل، وهذه نقطة هامة سوف نرتكز عليها في التحليل.

البعض سوف يتساءل، وما هي الفائدة والهدف من التحليل. كُتب علم النفس السياسى سوف تجيبك فيكفي أن أقول لكم إن هناك أكثر من 50 بحثا علميا في الولايات المتحدة وأوروبا، وكتب كاملة عن التحليل النفسي السياسي لرؤساء وزراء إسرائيل، وكان الهدف من هذا هو فهم مصير عملية السلام والصراع العربي الإسرائيلي، والفلسطيني الإسرائيلي لأنه بالتأكيد شخصية أكبر قيادي في إسرائيل سوف تؤثر على عملية السلام.

وتقول المراجع إن أبرز سمات نتنياهو هي النرجسية وإحساسه بذاته وقدراته والتباهي بتعليمه وذكائه، ولا يحب أن يجادله أحد ولا يقدم تنازلات إلا إذا كان سوف يحقق منها مكاسب عديدة، بجانب أنه لا يفي بعهوده.

وتقول عنه الأبحاث: إنه شخص يملك الكاريزما ويجيد التحدث بكلام يؤثر على الناخبين في إسرائيل يجيد التحدث مع الإعلام.

ويعشق نتنياهو الحروب والعمليات النفسية أكثر من العمليات العسكرية، والمثال على ذلك زيارته لإثيوبيا وقت أزمة سد النهضة منذ حوالي عام.

ويحب النساء وتزوج ثلاث مرات ويصطحب سارة زوجته معه في كل زياراته للدول الأخرى، وآخرها لقائه مع ترامب ولامته بعض الصحف الإسرائيلية لأنها كانت ترتدي ملابس قصيرة.

ولادته في إسرائيل ووالده المؤرخ المتعصب جعلته مؤمنا جدا أنه المسئول عن حماية، وإنقاذ إسرائيل من أي مخاطر أو أزمات.

باختصار نحن أمام شخص نرجسي مراوغ ذكي لا يفي بعهوده عنده انتماء لقضيته، وقدرة للدفاع عن الأرض التي اغتصبها يتلذذ بالتلاعب بالقلوب والمشاعر، لكي تتعامل معه يجب أن تكون حريصا جدا، وجاف المشاعر ومحددا في طلبك، وتحاول أن تكون هادئا ولديك نقاط قوي، وأن تحاول كسره.