الجمعة 15 نوفمبر 2019 الموافق 18 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

وزير التموين: الرئيس طلب خطة عاجلة للاكتفاء الذاتى من السكر

الثلاثاء 20/فبراير/2018 - 12:19 م
 الدكتور علي المصيلحي،
الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين
نرمين محمود الدهان
طباعة
كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، طالب بوضع استراتيجية كاملة خلال العشرة أيام المقبلة، لتطوير صناعة السكر، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.

وقال «المصيلحي»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»: «إن هناك استراتيجية لمستقبل صناعة السكر في مصر، والاستفادة من إمكانات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركة السكر والصناعات التكاملية، لرفع كفاءة الإنتاج والاستفادة من الكوادر البشرية الرائدة فى هذه الصناعة»، مؤكدًا: «إن المناقشات بين الحكومة والمزارعين، تهدف لحماية زراعة قصب السكر، حتى لا نفاجأ بارتفاع مُبالغ فيه للأسعار، بما يجعل الاستيراد أرخص من الزراعة».

وأضاف: «إن الاستراتيجية ترتكز على عدة محاور رئيسية، أولها، تطوير زراعة البنجر، والتوسع في المساحات المنزرعة بالطرق، والتقنيات الحديثة التي تحقق عائدًا اقتصاديًا، وكذلك استخدام بذور المونو جرم التي تعطي إنتاجية أعلى من استخدام بذور المالتي جرم بحوالي 50%، بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمركز القومي للبحوث الزراعية».

وتابع: «إن المحور الثاني من الاستراتيجية يدور حول الطاقة المستخدمة لإنتاج طن السكر، وضرورة اعتماد تقنيات حديثة لتوفير الطاقة المستخدمة، والتقليل من معدلات تلوث الهواء، لتصبح إحدى الصناعات الصديقة للبيئة».

واختتم: «إن المحور الثالث يتضمن تطوير المصانع الحالية ورفع كفاءتها، لتقليل الفاقد وتحقيق معدلات تنافسية فى تكلفة الصناعة توازى الأسعار العالمية، وتنعكس على المستهلك بشكل إيجابي، وكذا إنشاء مصانع جديدة لإنتاج السكر من البنجر».
ads