السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

«تضخم الثدي عند الرجال».. أسبابه ومضاعفاته

الجمعة 02/فبراير/2018 - 04:01 م
صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
رانا رمضان
طباعة
«تضخم الثدي عند الرجال».. عبارة عن تضخم أنسجة الثدي لدى الذكور ويحدث في مرحلة البلوغ وفي منتصف العمر لكبار السن ويجب التفريق بين تضخم الثدي الحقيقي وتضخم الثدي بسبب السمنة المفرطة.

وبحسب موقع «ميديكال ديلي» الطبي، فإن أعراضه تضخم غالبًا ما يكون في الثديين معًا ومن الممكن أن يحدث في جانب واحد فقط.

ومن أسباب مرض تضخم الثدي عند الرجال وجود خلل في هرمون الإستروجين مقارنة بمستوى هرمون الأندروجين ولكن سرعان ما تختفي الأعراض بعد سن البلوغ.

وأيضًا يوجد العديد من الظروف الطبية التي قد تؤدي إلى تضخم الثدي عند الرجال وأبرزها سوء التغذية وأيضا تليف الكبد واضطراب في الأعضاء الجنسية الذكورية «الخصيتين»، كما أن الفشل الكلوي المزمن وفرط نشاط الغدة الدرقية.

كما يوجد بعض الأدوية التي تسبب تضخم الثدي عند الرجال وأبرزها سيبرونولاكتون وحاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للقرحة والعلاجات المضادة للأندروجين أو الاستروجين المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا وأيضًا تعاطي المخدرات.

وعوامل خطر الإصابة بمرض تضخم الثدي عند الرجال تزداد مع تقدم العمر وانخفاض مستوى هرمون التوستيستيرون وبعض الأمراض مثل تليف الكبد وبعض الأدوية كالمضادة للقرحة.

ويحذر الأطباء من تجاهل أعراض مرض تضخم الثدي عند الرجال فمن مضاعفاته حدوث تليف بالثدي وعواقب نفسية، فضلًا عن أنه مصدر للإحراج.

ويجب العلم أن تضخم الثدي عند الرجال نتيجة الشيخوخة لا يمكن الوقاية منه، أما تضخم الثدي الناتج عن استخدام بعض الأدوية أو حالات مرضية يتم الوقاية منها عن طريق علاج السبب أولًا.
ads