الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أمين سر «تشريعية البرلمان»: سنصدر قانونى «النواب» و«تقسيم الدوائر» خلال الفصل التشريعى الحالى

الأحد 28/يناير/2018 - 11:12 م
جريدة الدستور
سعيدة عامر
طباعة
قال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنه سيجرى خلال الفصل التشريعي الحالي، إقرار قانون جديد لمجلس النواب وآخر لتقسيم الدوائر، مشيرًا إلى أن الحكومة بصدد تقديم مشروع" النواب" فيما لم تعلن بعد عن إعدادها لتقسيم الدوائر.

وأضاف "الطماوي"، في تصريح لـ" الدستور"، أن المادة 102 من الدستور تنص على الأتي: «يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، ويشترط فى المترشح لعضوية المجلس أن يكون مصريًا، متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلًا على شهادة إتمام التعليم الأساسي على الأقل، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية، ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما. كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، ويحدد القانون كيفية ترشيحهم».

وأشار أمين سر اللجنة التشريعية، إلى أن مجلس النواب جرى انتخابه كأول برلمان عقب وضع دستور 2014، مما يتطلب تعديل تقسيم الدوائر ومشروع قانون النواب وإقرار نظام انتخابي جديد.