رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في ذكرى ميلاده.. ماذا يعرف المصريون عن «محمد فريد» (فيديو)

السبت 20/يناير/2018 - 02:10 م
محمد فريد
محمد فريد
أسماء سعد
طباعة
ولد محمد فريد، فى العشرين من يناير عام 1868 م، وهو سياسي وحقوقي من أصل تركي، أنفق أكثر من نصف ثروته فى سبيل القضية المصرية، هو من أعلن مطالب مصر فى الجلاء والدستور، وكان يؤمن أن الطريق الأمثل لتحقيق هذه الأهداف تعليم الشعب أساسيات الحرية كي يطالب بحقوقه.

أنشأ محمد فريد، مدارس ليلية فى المناطق الشعبية هدفها تعليم الفقراء وكبار السن مجانًا، وعين فيها رجال الحزب الوطنى وأنصاره من الأطباء والمحامين ليعلموا الشعب القراءة والكتابة ليكونوا جاهزين لتعلم كيفية المطالبة بحقوقهم وبعد نجاح هذه المدارس فى أحياء القاهرة الفقيرة وسعها لتشمل الأقاليم.

وفي ذكرى ميلاده رصدت «الدستور» ماذا يعرف المصريين عن الزعيم الراحل محمد فريد؟.

في البداية قال على أنور، إن الزعيم محمد فريد يعد من أعظم الزعماء الخالدين في تاريخ مصر، وكان مرافق للزعيم مصطفى كامل، لكن التاريخ لم يعطه حقه ولم يتذكره أحد وقد عانت سيرته من التهميش.

وأضاف ياسر جميل، أن محمد فريد هو خليفة مصطفى كامل، حيث أنه كان أحد أعضاء الحركة الوطنية التى كان أحد مؤسسيها مصطفى كامل، وأنه وهب حياته لمصر وقضاياها السياسية، وناضل كثيرًا من أجل استقلال مصر ووحدتها الوطنية.

وأوضح محمد حسن، أنه كان أحد زعماء الحركة الوطنية، وكان مهتم بشأن تعليم المصريين، وثقافتهم الساسية ليستطيعوا أن يطالبو بحقوقهم كي لا يصبحوا عبيدًا لأي استعمار أو قوى خارجية، لافتا إلى أن تلك المعلومات حصل عليها من خلال دراسته لمادة التاريخ التى كانت تحتوي على جزء صغير جدا به سيرة الزعيم الراحل.

وأشار عماد رمضان، إلى أن محمد فريد هو امتداد لمصطفى كامل بكل أفكاره السياسية النيرة ووطنيته الفياضة، وحارب فى أكثر من اتجاه، وتحمل مسئولية الحزب بعد وفاة رفيقه ومعلمه مصطفى كامل، موضحا أن العديد من المنشآت والشوارع حملت سم «محمد فريد» منها المدرسة التى تعلم فيها.

الكلمات المفتاحية