القاهرة : الثلاثاء 17 يوليه 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
حوادث
السبت 13/يناير/2018 - 12:17 م

المشدد 15 عامًا لمتهم بـ«اقتحام قسم التبين»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء حسين
dostor.org/2019876

قضت الدائرة 11 "إرهاب" بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة- اليوم- بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة المتهم أسامة أحمد السباعي السمري، 47 سنة- إمام وخطيب بالتبين، بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، في القضية رقم 2267 لسنة 2013، والمعروفة إعلاميًا بـ"أحداث اقتحام قسم التبين".

وقررت المحكمة، وضع المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، تبدأ بعد انتهاء مدة العقوبة، وألزمته بدفع 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا- تضامنًا مع باقي المتهمين- عن الأضرار التي تسببوا في إتلافها، وألزمته بالمصاريف الجنائية.

وكانت ذات الدائرة، سبق وأصدرت حكمها على المتهمين في القضية، وعددهم 47- منهم 37 محبوسين و10 هاربين-، حيث عاقبت 21 متهما بالسجن المشدد 15 سنة و15 اخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، و11 متهما بالسجن المشدد 7 سنوات، والزمتهم بدفع المبلغ المشار إليه وبالمصاريف الجنائية.

وقررت المحكمة وضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة.

وكانت نيابة جنوب القاهرة، بإشراف المستشار طارق أبوزيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، قد أسندت للمتهمين بأمر الإحالة، عددًا من التهم، منها "التجمهر والبلطجة والشروع فى قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون".

وتعود الواقعة إلى تجمع المتهمين أمام قسم شرطة التبين وإطلاقهم النيران على القوات المكلفة بالتأمين؛ مما أسفر عن مقتل ضابط وشرطيين من القسم، وإصابة العديد من قوات الشرطة، فضلا عن تهريب السجناء وإحراق القسم، وذلك فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة.