القاهرة : الجمعة 20 يوليه 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
السبت 30/ديسمبر/2017 - 09:26 م

ارتفاع الصادرات المصرية لتركيا إلى مليار و657 مليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء أبوالعزم
dostor.org/2006849

إنشاء مجلس اللوجستيات والشحن لمواجهة معوقات التصدير

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى تركيا خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر ٢٠١٧، مشيرًا إلى أنها بلغت مليارًا و٦٥٧ مليون دولار، مقارنة بمليار و١٤٩ مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة قدرها ٤٤.٢٪.
وقال الوزير، فى تصريحات صحفية، عقب تلقيه تقرير مكتب التمثيل التجارى المصرى فى إسطنبول، أمس، إن معدل تغطية الصادرات المصرية للواردات ارتفع من ٥٠٪ خلال العشرة أشهر الأولى من عام ٢٠١٦ إلى ٩٠٪ خلال نفس الفترة من العام الجارى.
وأكد الوزير تراجع الواردات من تركيا خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر من العام الجارى بنسبة ١٨.٧٪، لافتًا إلى أنها سجلت ١.٨ مليار دولار مقارنة بنحو ٢.٢ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، ليصل إجمالى حجم التجارة خلال الـ١٠ أشهر الأولى من عام ٢٠١٧ إلى ٣ مليارات و٤٥٧ مليون دولار.
من جانبه أكد أحمد عنتر، وكيل أول الوزارة، رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن هذه الزيادة تأتى فى إطار جهود مكتب التمثيل التجارى فى إسطنبول الرامية إلى زيادة الصادرات المصرية من البنود التقليدية وغير التقليدية للسوق التركية كإحدى الأسواق الرئيسية المستقبلة للصادرات المصرية.
وأشار إلى أن الزيادة الكبيرة فى الصادرات المصرية للسوق التركية خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجارى، ترجع إلى زيادة الصادرات المصرية من الميثانول، بنسبة بلغت ٢٩٩.٥٪، حيث سجلت نحو ٩٣.٥ مليون دولار، مقارنة بنحو ٢٣.٤ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
ولفت إلى أن الصادرات المصرية من سماد اليوريا حققت زيادة قدرها ١٤٥.٦٪، حيث بلغت نحو ٢٨٢ مليون دولار مقارنة بـ١١٤ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، كما حققت الصادرات من قماش «دينم» زيادة نسبتها ٥٧.٨٪ حيث بلغت نحو ٦٦.٨ مليون دولار مقارنة بنحو ٤٢.٣ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فى سياق متصل، أكدت شيرين الشوربجى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، أنه تم التنسيق لإنشاء مجلس اللوجستيات والشحن، لحصر المعوقات والمشاكل التى يواجهها المصدرون، وتعزيز أوجه التعاون مع القطاعين الخاص والأكاديمى للنهوض بالخدمات اللوجستية.
وأشارت إلى أنه تم عقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى للمجالس التصديرية لبحث سبل تفعيل دور المجلس والتعاون بين الهيئة والمجالس التصديرية.
وحول جهود الهيئة فى مجال البحوث والخطط والمعلومات، أكدت الشوربجى أن الهيئة رصدت المشكلات التى يواجهها المصدرون ووضع الحلول المقترحة لتبسيط الإجراءات التصديرية، وإعداد مقترح برامج تنمية ودعم الصادرات المصرية فى ضوء التجارب العالمية المختلفة، لافتة إلى أنه تمت إتاحة معلومات عن الأسواق الخارجية والشركات المستوردة لـ٣٠ شركة.
وأفادت بأنه تجرى حاليًا المتابعة لمقترح إقامة منطقة لوجستية فى روسيا، بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى وجمعية المصدرين المصريين EXPO-LINK.

ads
ads
ads