القاهرة : الأربعاء 21 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الإثنين 17/فبراير/2014 - 03:33 ص

"نوبيو مصر" ينظمون وقفة تضامنية أمام السفارة السودانية ضد سد "كجبار"

نوبيو مصر ينظمون
"نوبيو مصر" ينظمون وقفة تضامنية أمام السفارة السودانية ضد س
كتب - علي رجب وقوت الطيبي
dostor.org/188451

نظم  عدد من النشطاء النوبيون المصريين، عصر اليوم وقفة احتجاجية أمام السفارة السوادانية وقفة اتجاجية اليوم، السبت، أمام السفارة السودانية بالقاهرة، اعتراضا على بناء حكومة الخرطوم سد "كجبار" في الجزء السوداني من النوبة.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها: "من مصر إلى السودان .. الحدود تراب" و"الهم واحد..الدم واحد" و"مأساة عبود لن تعود يا بشير".

وأكد الناشطون على أن إقامة هذا السد يهدد بغرق المتبقي من الحضارة والتراث النوبيين، وتكرار تهجير أهلها. مضيفين ان الهدف من وقفتهم الاحتجاجية أمام السفارة السودانية هو التضامن مع أهل النوبة في شمال السودان لمناهضة سد كجبار.

اكد مصطفى الشروبجي، أحد المتظاهرين، ان وقفتهم اليوم جاءت للتعبير عن تضامنهم مع اهلهم في نوبة السودان، مطالبين الحكومة السودانية بضرورة اعادة النظر في اقاممة سد كجبار لانه يغرق الجزء الباقي من مملكة النوبة، مضيفا أن سد كجبار هو إحدى صور العنصرية الجديدة، التي تتم ممارستها على أبناء النوبة السودانية، للقضاء على آخر ما تبقى من صورة للنوبة القديمة.

واوضح المتظاهرون ان آخر بقعة لم تغرق من أراضي النوبة يتم اليوم تعمد إغراقها بدعوى إنشاء سد جديد، مؤكدين علي  أن نوبيي السودان تصدوا لمشروع السد العنصري أكثر من مرة بدمائهم في 2005، عند بداية التفكير فيه، وتوقف المشروع، وهاهو يعود مرة أخرى.

وكشفت حكومة الولاية الشمالية عن تكوين لجنة عليا للتنوير بجدوى مشروع سد كجبار وفوائده الاقتصادية والاجتماعية على المنطقة والولاية.

وأكد مستشار والي الولاية المهندس يوسف طاهر قرشي في تصريح له موافقة أكثر من 80% من مواطني وقيادات المنطقة على قيام السد شريطة التعويض المجزي والتوطين بالمنطقة، مشيرا إلى توفير (58) ألف فدان للتوطين في مناطق (كبودي 15 ألف فدان، سيو 8 آلاف فدان، ككة 15 ألف فدان وامتداد ككة 20 ألف فدان)، مبينا أن الحد الأقصى للأسر المتأثرة من قيام السد لا يتجاوز 4 آلاف أسرة،موضحا أن الولاية عازمة على قيام السد باعتباره شأنا ولائيا مرحباً بالرأي الآخر شريطة المعارضة البناءة، مشيرا إلى أن قيادات من قرى (مسيدة وحيراب وحمبكول) اتصلوا باللجنة وطالبوا بالترحيل والتعويض.

وقال إن امتداد القرى المتأثرة تقع في حدود 120 كيلومتر سيتم توطينهم في منطقتين فقط، موضحا أن فكرة قيام سد كجبار كان من قبل القطاع الشعبي الذي استقطع من قوته لقيام سد كجبار.



"نوبيو مصر" ينظمون وقفة تضامنية أمام السفارة السودانية ضد سد "كجبار"
"نوبيو مصر" ينظمون وقفة تضامنية أمام السفارة السودانية ضد سد "كجبار"
"نوبيو مصر" ينظمون وقفة تضامنية أمام السفارة السودانية ضد سد "كجبار"
ads
ads
ads