القاهرة : الخميس 19 يوليه 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الأربعاء 26/أبريل/2017 - 02:54 ص

أسباب حصول حسن عامر على المركز الثالث في مسابقة أمير الشعراء

الشاعر حسن عامر
الشاعر حسن عامر
أماني خيري
dostor.org/1380688

كان لإعلان حصول الشاعر حسن عامر ابن قرية الحميدات بجنوب الأقصر على المركز الثالث في مسابقة أمير الشعراء صداه، فالبعض أرجع السبب في عدم حصوله على المركز الأول، غياب الدور الإعلامي في دعمه، كما أشار البعض إلى أن عمليات التصويت لم تكن كافية.

في هذا السياق قال أبو الحجاج عطيتو رئيس اتحاد الإعلاميين الأفارقة بمحافظة الأقصر ونائب رئيس الإتحاد بجمهورية مصر العربية والدول الأفريقية، إن حصول حسن عامر على المركز الثالث لا يرضي غرورنا نحن أبناء محافظته الأقصر.

وأوضح «عطيتو» في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن الإعلام تقاعس عن دعم ابن مصر، كما أن محافظ الأقصر اكتفى وأسرته بالتصويت فقط لدعم الشاعر حسن عامر، ولم يتواصل مع وزير الثقافة لتقديم أوجه الدعم، مضيفا أن الغالبية العظمى المصوتة لحسن عامر من الصعيد والعاملين بالمجال، متسائلًا: «لماذا لم تدعم وسائل الإعلام أحد أبنائها».

من جانبه قال محمد طلعت، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن حصول حسن عامر على المركز الثالث شرف لأي مصري عامة، ولشباب الصعيد على وجه الخصوص، كما أنه سيقوم بشكل شخصي بتنظيم أمسية شعرية يدعو خلالها جميع الشخصيات العامة والهامة لسماع حسن وتكريمه بالقاهرة.

وأضاف «طلعت» خلال تصريحاته لـ«الدستور»: «كلام لجنة التحكيم أعطاني أمل أنه هو أمير الشعراء، وتحطمت من حصوله على المركز الثالث»، لافتًا إلي أنه لم يرى أي دور للدولة في دعم حسن عامر في مشواره بالمسابقة، ولم يكن هناك دور للإعلام سوى المحلي فقط في دعمه، معتبرًا أن جميع الأنباء التي ترددت عن دعم المحافظ والنواب لحسن عامر ليست أكثر من كونها شو إعلامي، معبرًا عن شكره لبيت الشعر وشباب المحافظة في دعم حسن عامر الذين آمنوا بموهبته وبكتاباته.

وفي سياق متصل أكد أشرف الهلالي رئيس مجلس إدارة مؤسسة ميدان الجنوب، أن السبب في حصول حسن على المركز الثالث وضياع لقب أمير الشعراء، هو عمليات التصويت وسيطرة رأس المال والتي غيرت من قيمة الجائزة من الإبداع للمال، كما أن غياب دور الدولة الحقيقي تجاه دعم حسن عامر سبب أساسي، مستشهدا بما حدث من قبل مع الشاعر هشام الجخ.

وكانت قد شهدت قرية الحميدات التابعة لمركز إسنا بجنوب المحافظة، مسقط رأس الشاعر حسن عامر، تجمعات كثيفة بالساحات العامة، وعلى المقاهي، وحالة زخم كبيرة جدًا لدعمه قبل وأثناء إعلان نتيجة الفائز بجائزة أمير الشعراء، في الحفل الذي أقيم مساء أمس بمدينة أبوظبي، والتي حصل فيها حسن عامر على المركز الثالث.

ads
ads
ads