رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"رجال الأعمال المصريين": 4 مشروعات واعدة للاستثمار فى قطاع الطاقة

الإثنين 03/أبريل/2017 - 11:50 ص
المهندس أسامة جنيدي
المهندس أسامة جنيدي
مي علي
طباعة
أكد المهندس أسامة جنيدي، عضو لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، على أهمية تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ووضع آليات لتشجيع دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة فى قطاع الطاقة.

وقال "جنيدى" خلال مشاركته فى جلسة الطاقة بمؤتمر "مصر بوابة طريق الحرير" الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين لأول مرة بالقاهرة على مدار يومين، إن السوق المصرية بها العديد من الفرص الواعدة، والمزايا التنافسية فى الاستثمار فى مجال الطاقة، حيث يوجد نحو 90 مليون مستهلك بجانب العلاقات المتميزة بين مصر والدول المجاورة، مؤكداً أنه خلال الفترة المقبلة سيتم ضخ استثمارات كبيرة فى السوق المصرية.

وأشار إلى أنه هناك العديد من الخطوات الهامة التى اتخذتها الحكومة مؤخراً لتشجيع الاستثمار فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وعلى رأسها خفض دعم الطاقة تدريجيًا، ووضع تعريفة للتغذية الكهربائية، وطرح الأراضى المخصصة لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، وغيرها من الضوابط الخاصة بالاستثمار فى هذا القطاع، والتى من المتوقع استكمالها باقى الإجراءات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "جنيدى"، أن تشجيع الاستثمار فى قطاع الطاقة، يتطلب العديد من المقومات الأساسية لخلق سوق تنافسى بين كافة الشركات من القطاع الخاص والقطاع العام وفى مقدمتها استكمال منظومة تحرير أسعار الطاقة، من خلال رفع الدعم بشكل كامل، حتى يصبح السوق حر، وهو ما يفتح الباب أمام الشركات الكبرى، وكذلك الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن دور الدولة خلال الفترة المقبلة لابد أن تكون منظم للعلاقات بين منتجى الطاقة وشركات نقل الكهرباء والمستهلك، لتحفيز الشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، للتوسع فى إنتاج الطاقة وبيعها للقطاع الخاص.

وأكد أن الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي يتراوح رأس مالها من مليون دولار إلى 10 مليون دولار، لديها فرص واعدة للدخول فى الاستثمار بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى الشركات الكبرى أيضًا، من بينها 4 مشروعات يمكن الاستثمار فيها.

ونوه إلى أن مشروعات تحويل المخلفات العضوية إلى طاقة، تأتى فى مقدمة فرص الاستثمار الواعدة للشركات فى هذ القطاع، لافتًا إلى أن إنتاج مصر من المخلفات العضوية يقدر بنحو 25 مليون طن سنويًا، بخلاف المخلفات الزراعية، ويولد كل مليون طن مخلفات 8 ملايين ك/ ساعة، بما يعادل سعر توليد الطاقة من الغاز بنحو نصف مليون دولار كل مليون وحدة غاز.