الجمعة 20 سبتمبر 2019 الموافق 21 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الجميلة والوحش».. موقف الدول من عرض الفيلم المثير للجدل

الإثنين 20/مارس/2017 - 07:21 ص
فيلم الجميلة والوحش
فيلم الجميلة والوحش
محمود جروين
طباعة

بعد الجدل المثار حول فيلم Beauty and the Beast «الجميلة والوحش»، نظرا لتضمنه مشاهد المثلية الجنسية، والتي لا تصلح لمخاطبة عقول الأطفال، تم طرح الفيلم أخيرا في العديد من دور العرض حول العالم.

 

مشاهد المثلية الجنسية في الفيلم أدت إلى منع عرضه في بعض الدول وتحديد الفئة العمرية لمشاهديه في البعض الآخر، في السطور التالية يستعرض «الدستور» موقف الدول من عرض فيلم «الجميلة والوحش».

 

ماليزيا

تمسكت ماليزيا بقرار منع عرض الفيلم، في حال عدم حذف مشاهد المثلية الجنسية، ورفضت شركة Disney هذا الشرط وقررت تأجيل عرضه لأجل غير مسمى.

 

ولاية آلاباما

اتخذت ولاية آلاباما جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، نفس النهج ورفضت عرض الفيلم لنفس السبب.

 

الصين

تم عرض الفيلم في العديد من دور العرض بالصين دون حذف أي من مشاهد المثلية الجنسية، وحقق الفيلم نحو 11 مليون دولار في أول أيام عرضه بالصين.

 

سنغافورة

كان لسنغافورة موقفا مغايرا، ولم تمانع في عرض الفيلم، إلا أنها حددت الفئة العمرية لمشاهديه، مع إضافة ملحوظة للآباء بأن الفيلم يحتوي على مشاهد قد لا تناسب الأطفال.

 

الهند 

تم طرح الفيلم في الهند أيضا، إلا أنها أضافت ملحوظة للآباء بأن الفيلم يحتوي على مشاهد قد لا تناسب الأطفال دون الـ12.

 

روسيا

اتخذت روسيا نفس النهج إلا أنها قيدت الفئة العمرية لمشاهديه من سن 16 عاما.

 

إندونيسيا

في إندونيسيا تم طرح الفيلم في دور العرض دون حذف أي مشاهد، إلا أنها حددت الفئة العمرية لمشاهديه ابتداءً من 14 عاما.


كانت مشاهد المثلية الجنسية أثارت دعوات للمقاطعة من بعض الجماعات المحافظة في أرجاء العالم، بدعوى أن الفيلم يروج للمثلية الجنسية وثنائية الجنس بين الأطفال.


يذكر أن فيلم الجميلة والوحش قد سبق تقديمه كفيلم كارتون في التسعينات ولاقى نجاحًا كبيرًا مما دفع ديزني لإعادته مرة أخرى ولكن بشخصيات حقيقية حيث تلعب إيما واطسون دور الجميلة، والتي قد اكتسبت شهرتها من لعب شخصية «هيرماني» صديقة «هاري بوتر» المقربة في سلسلة الأفلام التي تحمل نفس الاسم، بينما يلعب دور الوحش دان ستيفنز.

ads